السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير منا لا يعرف فائدة النظام هذا الا بعد تجربته أو حدوث موقف كان بحاجة إليه
نظام ESP (إي إس بي)
ثلاث أحرف اختصار لجملة (Electronic Stability Program ) ويعني نظام الاستقرار الإلكتروني
وتعريفه : هو نظام مراقب للمركبة يقوم على استشعار حالة فقدان السيطرة ويقوم بعمل اتزان للمركبة
والمحافظة على استقرارها إلكترونيا دون تدخل السائق
يكون النظام بمراقبة كل من :
1-الفرامل وقوة دعسة السائق
2-نظام التوجيه بالمقود
3-سرعة دوران كل كفر لوحده
صورة لجهاز ESP والاماكن التي يقوم بمراقبتها
كثير منا لا يعرف فائدة النظام هذا الا بعد تجربته أو حدوث موقف كان بحاجة إليه
نظام ESP (إي إس بي)
ثلاث أحرف اختصار لجملة (Electronic Stability Program ) ويعني نظام الاستقرار الإلكتروني
وتعريفه : هو نظام مراقب للمركبة يقوم على استشعار حالة فقدان السيطرة ويقوم بعمل اتزان للمركبة
والمحافظة على استقرارها إلكترونيا دون تدخل السائق
يكون النظام بمراقبة كل من :
1-الفرامل وقوة دعسة السائق
2-نظام التوجيه بالمقود
3-سرعة دوران كل كفر لوحده
صورة لجهاز ESP والاماكن التي يقوم بمراقبتها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السيارات التي موجود بها النظام
كل سيارة بها زر خاص مكتوب به ESP أو ECU أو فيها زر مرسوم عليه سيارة تزلق
والسيارات إلي ما فيها هذا الزر معناه النظام بالكامل غير موجود
قد يتبادر سؤال للبعض قد يكون الجهاز موجود لكن يحتاج زر لتركيبه؟
هذا الاعتقاد خاطئ وليس صحيح عدم وجود الزر أي أن النظام بالكامل غير موجود السبب إذا الشركة تكلفت وركبت النظام ليه تعجز في زر خاص بتفعيل النظام وعشان قطعة بلاستيك صغيرة ( زر ) يصير فيه فرق بين
السيارتين إلي فيها النظام والي ما فيها
يتكون نظام ESP من عدة أنظمة يتحكم بها النظام
وهي : ABS –EBD- MSR – ASR
يوجد عند البعض سوء فهم حول نظام ABS و ESP في عدم التفريق بينهم
سأوضح الاختلاف الكبير بينهم
Anti-lock braking systems )ABS ): هو نظام مانع انغلاق (ليس مانع انزلاق ) بحيث يمنع الكفرات أثناء الفرملة القوية من إقفال حركة دوران الكفرات ويجعلها مع شدة الفرملة تسير مع نظام آخر اسمه EBD ((Electronic Brakeforce Distribution وهو نظام مساعد على قوة الكبح حيث يعطي
أقصى قوة للفرملة
يعني معناه أي سيارة فيها نظام ABS لازم يكون معاه EBD
يعني ABS يمنع إقفال الكفرات و EBD يعطي أقوى قوة فرملة
MSR (engine-drag torque control) وهو نظام يتلقى الأوامر من نظام ESP لتحكم في عزم المحرك أثناء الخروج عن السيطرة
ASR ( (Automatic slip resolution وهو نظام يتلقى الأوامر من ESP ويقوم بعمل فرملة في الجهة الأكثر دوران على كل كفر بقدر الحاجة كما يعرف أيضا بـ ( TCS) تراكشن كنترول
موقع تواجد الجهاز بالسيارة
يوجد الجهاز في وسط السيارة وبالتقريب تحت الكنسول الأوسط ( الدرج بين السائق والراكب) وطالعة منه عده موصلات موصلة على كل كفر بالتحديد سرعة الهوبات وموصل بالمقود لمراقبة حركته سواء كانت فجأة أو عادية وموصلة بدواسة الوقود لقياس قوة الكبح وكذلك حركتها الفجاة أو عادية
وموصل بجهاز ( MSR ) وهو موجود بالقرب من المحرك للسيارة للتحكم بالعزم
الآن نبدأ بالشرح لآلية عمل هذا النظام
تعلمون أن النظام لا يعمل إلا إذا حدثت إحدى الأمور التالية:
1- كبح فرامل بقوة ومفاجئة مع لف المقود
2- دوران احد الكفرات أكثر من الآخر
حالتين فقط
في حالة الكبح بقوة على الفرامل ولكن دون لف المقود في حالة حدوث شيء فجأة فإن نظام ESP لا يعمل
لكن الانظمة التي تعمل في هذه الحالة هو نظام ABS و EBD فقط
لكن في حالة لف المقود سوف يعمل النظام ESPوهذي الحالة الاولى
الحالة الثانية في حين اخذ منعطف أو كان السير في طريق مستقيم وحدث أن السيارة خرجت عن المسار فمعناه وجود كفر يدور بسرعة أكثر من غيره وذلك في الجهه التي تدور السيارة لجهتها تكون دورانها أكثر من الجهه الأخرى ففي هذه الحالة يعمل نظام ESP
صورة لنظام ESP يقوم بإعطاء الأوامر لـ MSR
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نبدأ بخطوات عمل ESP بمثال
1- شخص يصير خط مستقيم وفجأة سقط كرتون من السيارة التي امامه وهو قريب منها أو عبر شخص الشارع فجاة قريب من السيارة او ظهور حفرة مفاجئة او أي شيء فإن السائق تلقائيا يقوم بالضغط فجأة على الفرامل ولقرب الشيء يقوم بتفادي الارتطام بلف الدركسون في الجهة البعيدة عن مصدر الخطر فمثلا وجد انه المكان الافضل هو الاتجاه اليسار فيقوم بلف المقود لجهه اليسار فتنحرف السيارة فجأة لليسار
2- السيارة غير المزودة بهذا النظام سوف تكمل مسارها في نفس الاتجاه التي كانت تسير عليه بالرغم من ميلان السيارة لجهه اليسار وبذلك لن تبعد عن الجسم في طريقها ومن ثم ترتطم به لكن مع نظام ESP يقوم النظام باستشعار حركة الكفرات واتجاه المقود فيقوم بإعطاء أمر للجهاز الذي في مقدمة السيارة والذي بجانب المحرك MSR والذي يقوم بأخذ البينات من ESP في توزيع قوة الفرملة وكذلك التحكم في العزم الخارج للمحرك ويقوم بتسليم الأوامر إلى ASR
3- يقوم النظام ASR بتوزيع الفرامل حيث يقوم بعمل فرملة للكفر الخلفي اليسار في جهة التفاف المقود وذلك يقوم بعمل توجيه أسرع للمركبة لكي تتلافى الجسم المواجه للمركبة دون الاستمرار باتجاه الجسم
4- يقوم السائق بتوجيه المقود فجأة لجهه اليمين لإعادة المركبة لمسارها فيتحسس ESP اختلاف في دوران الكفرات فيعطي الأمر لـ MSR الذي يقوم بتلقي الاوامر وتعديل في عزم المحرك ويعطي الأمر لـ ASR ليقوم بعمل فرملة للكفرات على اليسار لدورانها أكثر في حالة الالتفاف اليمين المفاجئ وبهذا الطريقة تتمكن السيارة من الاستقرار دون الخروج من المسار
صورة توضح انتقال الأوامر بين ESP و MSR و ASR
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا شرح للحالة الأولى التي ذكرت سابقا والخاصة بعمل فرملة مفاجئة ولف المقود بحركة مفاجئة
الآن شرح دوران الكفرات في حالة الانعطاف المفاجئ او المشي على أرض زلق سواء مطر أو ثلوج
1- في حالة القيادة بسرعة عالية وتفاجئ السائق في منعطف خطر أو القيادة في جو ممطر أو ثلوج تغطي الطريق فعند خروج السيارة من مسارها فإذا اتعطفت جهه اليمين فإن دوران الكفرات على اليسار أكثر من دوران الكفرات على اليمين لانها تأخذ مسافة أكبر والعكس فإن جهاز ESP يتحسس ذلك ويقوم بإعطاء الأوامر
لـ MSR
2-يقوم MSR بتحليل البيانات من ESP ويقوم بوزن عزم المحرك وإعطاء الاوامر لـ ASR
3- يقوم ASR بعمل وزن للفرامل دون غلقها بمساعدة ABS والتحكم بقوة الكبح عن طريق EBD في الجهه الأكثر دورانا ويقوم بزيادة في الدوران والعزم في الجهة الأقل دوران بعد أخذ العزم المطلوب من MSR
ولتوضيح ذلك نلاحظها من هذه الصورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انتهى الشرح
طبعا كل حالة مما ذكرتها كل هذه العمليات تحدث في أجزاء من الثانية وبسرعة عالية
هذا مقطع فيديو يوضح كل ماذكرته
لفهم الفيديو احب أوضح لكم أنه القطعه الصفراء الي بوسط السيارة هي ESP و MSR في مقدمة السيارة
أما الخطوط الصفراء فهي المراقبة الخاصة بنظام ESP وموصلة بنظام MSR
والخطوط الزرقاء هي الأوامر التي يعطيها MSR لـ ASR
بعض الصور تشرح التي الفيديو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السيارات التي موجود بها النظام
كل سيارة بها زر خاص مكتوب به ESP أو ECU أو فيها زر مرسوم عليه سيارة تزلق
والسيارات إلي ما فيها هذا الزر معناه النظام بالكامل غير موجود
قد يتبادر سؤال للبعض قد يكون الجهاز موجود لكن يحتاج زر لتركيبه؟
هذا الاعتقاد خاطئ وليس صحيح عدم وجود الزر أي أن النظام بالكامل غير موجود السبب إذا الشركة تكلفت وركبت النظام ليه تعجز في زر خاص بتفعيل النظام وعشان قطعة بلاستيك صغيرة ( زر ) يصير فيه فرق بين
السيارتين إلي فيها النظام والي ما فيها
يتكون نظام ESP من عدة أنظمة يتحكم بها النظام
وهي : ABS –EBD- MSR – ASR
يوجد عند البعض سوء فهم حول نظام ABS و ESP في عدم التفريق بينهم
سأوضح الاختلاف الكبير بينهم
Anti-lock braking systems )ABS ): هو نظام مانع انغلاق (ليس مانع انزلاق ) بحيث يمنع الكفرات أثناء الفرملة القوية من إقفال حركة دوران الكفرات ويجعلها مع شدة الفرملة تسير مع نظام آخر اسمه EBD ((Electronic Brakeforce Distribution وهو نظام مساعد على قوة الكبح حيث يعطي
أقصى قوة للفرملة
يعني معناه أي سيارة فيها نظام ABS لازم يكون معاه EBD
يعني ABS يمنع إقفال الكفرات و EBD يعطي أقوى قوة فرملة
MSR (engine-drag torque control) وهو نظام يتلقى الأوامر من نظام ESP لتحكم في عزم المحرك أثناء الخروج عن السيطرة
ASR ( (Automatic slip resolution وهو نظام يتلقى الأوامر من ESP ويقوم بعمل فرملة في الجهة الأكثر دوران على كل كفر بقدر الحاجة كما يعرف أيضا بـ ( TCS) تراكشن كنترول
موقع تواجد الجهاز بالسيارة
يوجد الجهاز في وسط السيارة وبالتقريب تحت الكنسول الأوسط ( الدرج بين السائق والراكب) وطالعة منه عده موصلات موصلة على كل كفر بالتحديد سرعة الهوبات وموصل بالمقود لمراقبة حركته سواء كانت فجأة أو عادية وموصلة بدواسة الوقود لقياس قوة الكبح وكذلك حركتها الفجاة أو عادية
وموصل بجهاز ( MSR ) وهو موجود بالقرب من المحرك للسيارة للتحكم بالعزم
الآن نبدأ بالشرح لآلية عمل هذا النظام
تعلمون أن النظام لا يعمل إلا إذا حدثت إحدى الأمور التالية:
1- كبح فرامل بقوة ومفاجئة مع لف المقود
2- دوران احد الكفرات أكثر من الآخر
حالتين فقط
في حالة الكبح بقوة على الفرامل ولكن دون لف المقود في حالة حدوث شيء فجأة فإن نظام ESP لا يعمل
لكن الانظمة التي تعمل في هذه الحالة هو نظام ABS و EBD فقط
لكن في حالة لف المقود سوف يعمل النظام ESPوهذي الحالة الاولى
الحالة الثانية في حين اخذ منعطف أو كان السير في طريق مستقيم وحدث أن السيارة خرجت عن المسار فمعناه وجود كفر يدور بسرعة أكثر من غيره وذلك في الجهه التي تدور السيارة لجهتها تكون دورانها أكثر من الجهه الأخرى ففي هذه الحالة يعمل نظام ESP
صورة لنظام ESP يقوم بإعطاء الأوامر لـ MSR
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نبدأ بخطوات عمل ESP بمثال
1- شخص يصير خط مستقيم وفجأة سقط كرتون من السيارة التي امامه وهو قريب منها أو عبر شخص الشارع فجاة قريب من السيارة او ظهور حفرة مفاجئة او أي شيء فإن السائق تلقائيا يقوم بالضغط فجأة على الفرامل ولقرب الشيء يقوم بتفادي الارتطام بلف الدركسون في الجهة البعيدة عن مصدر الخطر فمثلا وجد انه المكان الافضل هو الاتجاه اليسار فيقوم بلف المقود لجهه اليسار فتنحرف السيارة فجأة لليسار
2- السيارة غير المزودة بهذا النظام سوف تكمل مسارها في نفس الاتجاه التي كانت تسير عليه بالرغم من ميلان السيارة لجهه اليسار وبذلك لن تبعد عن الجسم في طريقها ومن ثم ترتطم به لكن مع نظام ESP يقوم النظام باستشعار حركة الكفرات واتجاه المقود فيقوم بإعطاء أمر للجهاز الذي في مقدمة السيارة والذي بجانب المحرك MSR والذي يقوم بأخذ البينات من ESP في توزيع قوة الفرملة وكذلك التحكم في العزم الخارج للمحرك ويقوم بتسليم الأوامر إلى ASR
3- يقوم النظام ASR بتوزيع الفرامل حيث يقوم بعمل فرملة للكفر الخلفي اليسار في جهة التفاف المقود وذلك يقوم بعمل توجيه أسرع للمركبة لكي تتلافى الجسم المواجه للمركبة دون الاستمرار باتجاه الجسم
4- يقوم السائق بتوجيه المقود فجأة لجهه اليمين لإعادة المركبة لمسارها فيتحسس ESP اختلاف في دوران الكفرات فيعطي الأمر لـ MSR الذي يقوم بتلقي الاوامر وتعديل في عزم المحرك ويعطي الأمر لـ ASR ليقوم بعمل فرملة للكفرات على اليسار لدورانها أكثر في حالة الالتفاف اليمين المفاجئ وبهذا الطريقة تتمكن السيارة من الاستقرار دون الخروج من المسار
صورة توضح انتقال الأوامر بين ESP و MSR و ASR
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا شرح للحالة الأولى التي ذكرت سابقا والخاصة بعمل فرملة مفاجئة ولف المقود بحركة مفاجئة
الآن شرح دوران الكفرات في حالة الانعطاف المفاجئ او المشي على أرض زلق سواء مطر أو ثلوج
1- في حالة القيادة بسرعة عالية وتفاجئ السائق في منعطف خطر أو القيادة في جو ممطر أو ثلوج تغطي الطريق فعند خروج السيارة من مسارها فإذا اتعطفت جهه اليمين فإن دوران الكفرات على اليسار أكثر من دوران الكفرات على اليمين لانها تأخذ مسافة أكبر والعكس فإن جهاز ESP يتحسس ذلك ويقوم بإعطاء الأوامر
لـ MSR
2-يقوم MSR بتحليل البيانات من ESP ويقوم بوزن عزم المحرك وإعطاء الاوامر لـ ASR
3- يقوم ASR بعمل وزن للفرامل دون غلقها بمساعدة ABS والتحكم بقوة الكبح عن طريق EBD في الجهه الأكثر دورانا ويقوم بزيادة في الدوران والعزم في الجهة الأقل دوران بعد أخذ العزم المطلوب من MSR
ولتوضيح ذلك نلاحظها من هذه الصورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انتهى الشرح
طبعا كل حالة مما ذكرتها كل هذه العمليات تحدث في أجزاء من الثانية وبسرعة عالية
هذا مقطع فيديو يوضح كل ماذكرته
لفهم الفيديو احب أوضح لكم أنه القطعه الصفراء الي بوسط السيارة هي ESP و MSR في مقدمة السيارة
أما الخطوط الصفراء فهي المراقبة الخاصة بنظام ESP وموصلة بنظام MSR
والخطوط الزرقاء هي الأوامر التي يعطيها MSR لـ ASR
بعض الصور تشرح التي الفيديو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]