منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

منتدى سفنكس للعربيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سفنكس للعربيات

منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها

عمر المنتدى بلأيام 5337
 
عدد المنتديات 102
 
 
 
عدد المواضيع 472
 
 
مرحبا واهلا بالعضو الجديد
Gony
 
 
 
للدخول لصفحة المنتدى على الفيس بوك
أضغط هنا


 
منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها
 
 
مساحة مخصصه لأعلانات الأعضاء
مدونتى على wordpress
 
 
مدونة المنتدى الإلكترونية على بلوجر
 
 

2 مشترك

    جميع مواضيعي الميكانيكية بين ايديكم

    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك جميع مواضيعي الميكانيكية بين ايديكم

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 3:55 pm


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هذه مجموعه من مواضيعي التي كتبتهاعلي لسان صاحبها وخاصة لمنتدى Sphinx.3arabiyate
    لمن اراد النقل فليتقي الله ويذكر مع النقل منتدى Sphinx.3arabiyate
    مع وجود المهندس الفني لسيارات

    أنظر أسفل ألصفحه








    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك معلومات عن مكيف السيارة

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 4:18 pm


    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً

    اللهم زدني علما


    موضوعنا اليوم عن المكيف

    مكيف السيارة بشكل عام وتفصيلاته واهمية سلامة كل اطرافة لكي نحصل على تكييف جيد يقينا شر الحرارة
    اللهم انا نعوذ بك من حر جهنم
    كيف نعرف المشكله وتسهل علينا يجب ان نعرف نظريته وكيف يعمل المكيف


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الاسفل هو من امام السيارة ولاعلى هو امام السائق هكذا وضعية حهاز التكييف بسيارة عبارة عن شكل راديتر يبرد الضغط الناتج عن ضغط الغاز
    و المبرد الثاني عبارة عن غاز بارد ينتشر بدفعه بمروحة الى حجرة القيادة

    اي وصله من هذه الوصلات فيها خلل يختل ميزان المكيف واداءة ناهيك عن وجود تهريب فريون من اماكن قد تكون صعبه
    كيف نكشف عن تهريب الغاز
    ويوجد جهاز يكشف عن مكان وجود التهريب وقد يلجاء البعض الى الملء بهواء فقط وانتظار نزول الضغط عندها يتبين ان هناك تهريب

    ثم يبحث عنه
    او قد يلجاء الى وضع رغوه من الصابون وترقب مايحدث
    طريقة صعبه ولكن لاتكلف قيمة شراء الجهاز للاسف كثير من الورش تعتمد عليها لتوفير

    على حساب الوقت و جهد الناس
    عبارة عن عصور او علبه صغيره

    وفائدتها تسهيل حركة الكمبريسر
    لان الكمريسر عبارة عن عدت مكابس تضغط الغاز و بها احتكاك يحتاج الى لزوجة

    فك الكمبريسر

    ومشاهدت مافيه


    في هذا النموذج من الكمبريسر له سبع مكابس وكلما زادت المكابس زادت قوة الدفع بطبيعة الحال اضافة الى عددها وحجمها

    وفي الصورة الاخيرة يعطيك حركة المكابس في الرسمة اليمين الاخيرة
    تجد ارقام المكابس تختلف بختلاف حركتها و ضغطها

    بعد فتحها نفتح الكلتش نفسه لمعرفت مافيه هو عبارة عن مغناطيس كهربائي يفصل ويقبض عند اشارة الاوتوماتيك بفصل او وصل المكيف وهذا مانختلف عليه كثيرا في المنتدى هل يجوز ان نفصل او نفتح المكيف اثناء السرعة العالية الجواب تناقشنا فيه كثيرا وهو يجوز لان بطبيعه المكيف يفصل ويقبض حتى في السرعات العاليه

    لاحض وجود السلك الخارج من يمين المغناطيس بعض الناس لايهتم فيه
    يجب ان تفحص هذه الوصله هل توصل الكهرباء بشكل جيد ام لا

    ثم ضعف البطارية يؤثر ايضا على قوة دفع المكيف من حيث ضعف دفع المراوح وايضا من الكمبريسر مايشبك بشكل جيد بتالي لايعطي دفع جيد للهواء



    كيفية اخراج الزيت من الكمبريسر



    احرص على وضع زيت من نفس النوعيه



    وهذه هي الاجزاء ومسمياتها

    1=مفتاح العامود
    2= اطار حامي
    3= قفل صوفه للحماية
    4= صوفه
    5=غطاء الزيت
    6= كازكيت الكتله او الجسم نفسه
    7= صمام الصفيحه للمجمع
    8= كازكيت الراس
    9= راس الاسطوانات او غطائها
    10= مسامير راس الاسطوانات
    11=صمام تنفيس الضغط
    الموضوع خاص لمنتدى السيارات وعرب زوم للسيارات حصريا
    12= حامي ومعادل الحرارة (يأتي بحسب مواصفات السيارة)

    العدة الممكن استخدامها قبل ان تفك المكيف بنفسك

    لاتجرب مادمت لاتملك العدة الكامله و الفكره الكامله عن الكمبريسر لانه عباره عن كتله من التعقيدات

    1= عدة لفحص مجرى الزيت
    2= تسمى مفتاح الدرع خاصة لفتح فوهت الكمبريسر وبحسب نوعه وماركته
    3= خاصة بسحب القواعد الثابته بشحط
    الموضوع خاص لمنتدى السيارات وعرب زوم للسيارات حصريا

    بتثبيت المسامير في القطعه المراد سحبها و المسمار النصفي في الوسط يتم لفه حتى تطلع القطعه بشكل مستقيم

    4= مسننه لجلخ
    5= قايد لتوسيط
    6= قايد

    [b]7=
    تاريخ سنة الصنع

    قطعت الكلتج بعد الفك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بعد الفك ويظهر في الصورة المكابس

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بعض الصوف و القوابض

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الاسطوانه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    اكثر الفنيين يعتبرون العمل في المكيفات له سر مهنه وهي مصدر عيشهم و قليل من الفنيين يكونون اصحاب ذمه للاسف فيعملون من الحبه قبه ممكن تخرب صوف صحيح مش باينه و لكن شغلها بسيط وماتكلف غير شغل اليد

    الشغل في السيارة بطبيعته متعب ويجب ان يعطى صاحب الورشة حقة و لكن ليس بستغلاليه

    الموضوع خاص لمنتدى السيارات وعرب زوم للسيارات حصريا

    يجب ان تدخل على الفني و انت فاهم اساسيات على الاقل تظهر له انك فاهم شي من هذه الشغلات

    الموضوع معقد اكثر مثلا فيه جداوللانواع الضغط وبحسب نوع الكمبريسر

    لو لاحظتم مع بحثي المتواضع الذي هو بين ايديكم
    لم نركز على الكثير غير الكمبريسر وهو الاساس في عمل نظام التكييف و الباقي في الانابيب عبارة عن تسريبات او انسدادات نادرة الحدوث
    او مروحة لاتعمل او تعمل فهذه امور واضحة للجميع رغم استعصائها احيانا

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    للمحافظة على نظام التشغيل بجاهزية كامله

    1 = تاكد من عدم تعرض الانابيب لاي طعج
    2 = دائما تاكد من ان البطارية بحالتها الجيده لانها تؤث بشكل مباشر على مراوح التبريد الcondenser المكيف
    3= افحص وتاكد من ان المراوح بحالتها الجيده سواء المخصصة للتبريد او الماكينه
    4= كلتج الكمبريسر وقوة الامساك
    5 = غاز المكيف يجب ان يكون غير ناقص اضافة الى وجود الزيت في الكمبريسر
    6 = افحص الاسلاك الممتده الى المكيف وتاكد من ثباتها وعدم ارتخاءها
    وامل ان اكون قد قدمت شئ مفيد و جديد هذا

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    [/b]
    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك قد تحتاج الى اصلاح سيارتك بجنيه واحد فقط

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 4:33 pm






    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كيف حالكم ياشباب ان شاء الله بخير


    قد تستغربون من العنوان و لكنه حقيقي واكثر مايغلق الانسان هو توقف السيارة ولاتشتغل بالمره وتاخذ صاحب السيارة 100 فكره لماذا وكيف وماذا
    وكم ستكلف ومن ينقذني من هذه الورطه وخاصة ان كنت على سفر

    لا اقول كل الاعطال تصليحها بجنيه ولكن
    مصدر الازعاج في الفيوز المنصهر

    فجاءة ترى ان الراديو مثلا لايعمل
    او السيارة ماتشتغل (ماطق سلف بالمره ولا يوجد كهرباء اصلا ) في السيارة فهذا بتاكيد فيوز ضارب
    المصابيح الامامية واحد شغال و الثاني نايم

    من الفيوز في الغالب لان لها فيوزين منفصلين للامان فلا تهمل العطلان لكي لايسبقه الاخر فتقع في ظلام و انت في اشد الحاجه الى النور

    اذا تاكدت ان الموضوع من الفيوز ماهو العمل

    لا انصح ابدا بلف سلك صغير حول الفيوز لربما تضاعف مكان العطب ويحدث مالا يحمد عقباه و احتراق في مجمع الكهرباء او احتراق السيارة بالكامل لاسمح الله

    عادتا يوجد عدة فيوزات موجوده في المجمع نفسه هي في الاصل احتياط ولكن لايعلم الكثير منا انها احتياط لوقت الضروره

    خذ من الفيوز واستبدله
    وقبل ذلك افحص الفيوز
    كيف افحص الفيوز
    بسحبها من المجمع و النظر اليها في الوسط في السلك هل هو منصهر محترق او لا
    كما هو مبين في الصورة

    فيوز سليم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فيوز معطوب محروق
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    وسحبه يتطلب اداه لسحب مثل المشبك عادتا تكون موجوده في المجمع او استخدام
    الكماشة (البكر ) في السحب
    احرص على فعل ذلك مع اطفاء السيارة بالكامل خوف حدوث اي التماس في استخدام الكماشة

    احرص كذلك في ان تكون الارقام في الفيوز الجديد متطابقه مع القديم
    في الارقام
    كما هو مبين

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رقم 5 او 10 او 30 او غيره من الرقام ولا تستبدل الضعيف بالقوي ولا العكس
    اذا تكرر الحرق بنفس اللحضة او بفتره بسيطه فهناك التماس كهربائي قوي ويتوجب تبديل القطعه او متابعه الاتماس الحادث
    يعني يمكن يكون سلك من المصباح مسلوخ او يضرب بجسم السيارة ومن المعروف ان جسم السيارة عبارة عن سالب - وعين المصباح و السلك الخارج منها موجب + اذا تلاقا في غير المسار المخصص يحدث تلامس يؤدي الى حرق الفيوز
    استبدل الفيوز بنفسك وقيمته ريال واحد او نصف الريال فقط لاغير
    ااشتر من كل رقم على الاقل 2 وضعهم في السيارة لوقت الحاجة
    اان لم تجد مكان مناسب لهم فضعهم في نفس المجمع في موقع الاحتياط بحيث تعرف انهم احتياط
    وتمنياتنا لكم بسفر ورحله سعيده
    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك الكلتش ايه وظيفته

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 4:46 pm





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    هو عبارة عن وصله بين جسم متحرك الي هو الماكينة وبين جسم ثابت الي هو الجير بوكس

    وعندما تدور الماكينة ونحتاج الى تعشيق الجير ولكن يصعب تعشيق ترس او عامود شفت الجير بوكس في جسم متحرك مثل الماكينة تدور كذا دورة في الثانية الواحدة

    اذا ما العمل
    العمل وضع كلتج يكون وصله بين الجير بوكس و الماكينة
    في مؤخرة الماكينة يوجد الفلاي ويل او مايسمى الحدافة وملمسها ناعم جدا مثل الدرام ويل



    وهذه القطعة باختصار
    هي الي يكون عليها صحن الكلتش

    قرص الكلتش او الصحن

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    هذا واحد جديد وواحد محروق
    المهم

    تلاحظ في وسط قرص الكلتش مسننه وهي التي تستقبل عامود الجير بوكس المسنن وهي دائما مع الكلتش
    ولكن الذي يفصل هو الكلتش نفسة من الماكينة وبالضغط على دواسة الكلتش
    نقوم بفصل الكلتش عن الماكينة حتى نقدر نبدل مثلا الى 2 او 3 ثم نسحب رجلنا عن الدواسة ويعود الكلتش على الماكينة الي هي فلاي ويل
    ليدور الفلاي ويل مع الكلتش ويدور شفت الجير بوكس وتكتمل الدورة

    شرح سريع بالصورة
    اول شي

    هذا الفلاي ويل الموجود في مؤخرة الماكينة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نركب عليه الكلتش

    الصحن نفسة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ثم الغطاء
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    يعني لو شغلنا الماكينة بيكون الكلتش مع الماكين وليس مع الجير بوكس

    وهذا الجير بوكس
    وواضح شفت الجير بوكس الذي يجب ان يكون في ثقب الكلتش لنقل الحركة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    عند احتراق الكلتش ايه الي يحصل

    تلاقي الماكينة تدور بسرعة عالية جدا وتعشق الجير بوكس بقوة
    مثال ذلك طريقة (التحفيط ) تزود على البنزين و السيارة واقفة ثم تعشقها في نمرة
    انت بهذي الطريقة تعدي قوة مفاجئة للكلتش ولا يستطيع دوران الجير بوكس بنفس قوة الماكينة
    فيحدث الاتي اما ان يستوعب القوة ويحدث مانسميه التحفيص
    او يمسك الجير بوكس ولا يتحرك الا قليل جدا وباقي القوة تكون قد ذهبت بدوران قرص الكلتش في الفاضي وتهريب سرعة المفروض ان تستغل وينتج عنها احتراق الكلتش في مكانه نتيجة لدورانة دون دوران الجير بوكس
    مما يؤدي الا عطب الكلتش
    وتاكل الصحن و غطاء الكلتش والفلاي ويل وحينها تحتاج الا خراطة السحن وفلاويل ايضا لجعل سطحهما نظيف

    طيب ماذا يحدث عند تكرار هذا الشي يحترق الكلتش ونبدله ونسويله خراطة من جديد
    ---------------
    يضعف سمك الفلاي ويل ويؤثر على قوة قبض الكلتش نفسة مما يستدعي استبدال كامل للفلاي ويل عندها ستدفع الكثير وكان بمقدورك ان تتلافاه
    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك ليه سيارتك تحرق زيت

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 4:58 pm




    :السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كثير ما يتردد على اسماعكم ان السيارة تاكل زيت لكن هل السيارة تاكل زيت ؟
    بالميكانيكا الجواب نعم
    لكن كيف


    عند احتكاك البستن مع جدار الماكينة في السلندر ونتيجة سرعة الدوران والحرارة
    او بحسب نقص الزيت او نوع المحرك والحقيقة اهناك اسباب كثيرة منها نوع السيارة او حتى اذا كانت قديمة
    المهم هناك عند تاكل السلندر الي هو الأسطوانه يتسرب الزيت الى البستن ويحترق مع البترول الداخل في البستن والذي يفترض ان يكون الزيت فقط للتبريد ولا يدخل في البستن

    والبستن كما هو موضح يحتوي على شنابر رنقات حماية من دخول الزيت وشنبر زيت تبريد وهو الثالث للزيت

    لكن ماذا يمكن فعلة بعد ان عرفنا ان السيارة تحرق زيت
    الجواب يبيلها خراطة والخراطة بحسب الاحتكاك الموجود في الماكينة
    علشان جذية الكراج يتفق معاك بشكل عام على التصليح وي خلي التفاصيل الى بعدين ويقولك (خلاص بعدين في جاهز بعدين انا سوي
    المهم الخراطة ممكن تكون رقم 1 او 2 او 3 شنو يعني هذا اللكلام يعني سعة المكبس بتتغير على حسب الخراطة والمطلوب منك تشتري بساتن من هذي الأرقام في الوكالة هناك استندرد الوكالة وهذي الأرقام

    هذا اذا كانت سيارت عادية يعني يباني او امريكي او كوري لا سمح الله
    وهناك نوع من السيارات مثل الألماني لا تحتاج خراطة واكثر الورش يقلولك لازم بدل ماكينة ليش ياجماعة الخير يقول هذا مـاينفع خراطة
    ياحبيبي ليه

    مافي جواب بس انا اقول ان لجواب ان الألماني وبعض السيارات يتبدل السلندر كله من داخل الماكينة ويدخل السلندر بطريقة الهيدروليكية ةالي غالبا ماتتوفر في الورش العادية
    وبطريقة تسمى الشحط يعني ضغطها بقوه حتى تثبت

    في الماكينة وهذي الطريقة تحتاج صورة بس مامتوفرة عندي
    واصلا ما عتقد ان سياراتنا بشكل عام بتم الى ماتوصل الى ان تحتاج خراطة لان هذا الموضوع بتحتاجلة السيارة بعد عمر طويل ان شاء الله

    ولكم جزيل الشكر

    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك شرح لنظرية نظام الـــABS

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 5:06 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم
    اللهم علمنا ماينفعنا ونفعنا بما علمتنا وزدنا علما اللهم زدني علما


    نتكلم معكم اليوم عن الفرامل الغير قابله للانزلاق او غير قابله للاغلاق

    Abs
    و المقصود من هذا النظام هو تلاشي ملاحظات العلماء المتخصصين في الديناميكا و الميكانيكا من عدة دراسات في الامن و السلامة من حيث ان ضرب الفرامل مرة وحده يسبب انزلاق كبير الاطار وياخذ وقت كبير حتى تقف السيارة في الوقت المحدد مما يسفر عن وقوع كوارث كثيره من خلال زحف السيارة بضع انشات من الارض
    وتاتي الفكرة بان تكون هناك ضربات للفرامل متكررة متتابعة

    وهذا يستحيل على الانسان ان يفعله في وقت الطوارئ حيث يكون بديهيا يضرب الفرامل مرة واحدة و باقصى قوة لدية لانه على يقين ان هذا هو الحل الامثل ولكن الديناميكا ليس هو الحل الامثل بطبع بل ترك فترات قصيره جدا تعطي مفعول اكبر وتوقف اشد للفرامل
    وهذه هي الفكرة العامة للفرامل
    ABS


    ماذا يوجد في جهاز الــــABS

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يوجد حساس سرعات +مضخة+صمامات+ممنظم

    حساس السرعات
    لابد من وجود طريقة لمعرفة متى تحتاج الى مضاد الفرامل وعلى اي سرعة وعلى اي من الاطارات وكل ماذكرناه هو وظيفة هذا الجهاز
    الصمامات

    هناك خط انابيب لكل فرامل الاربع وهناك ثلاث حالات للصمام

    الاولى

    هي عندما يكون الصمام مفتوح ياتي الضغط من خزان الفرامل الرئيسية وهو الماستر سلندر

    الثاني

    عندما يقفل الصمام
    يقفل الخط ويفصل الفرامل من الماستر سلندر وتلاشي الضعط الزايد من دعس دواسة الفرامل

    ثالثا

    تحرر الصمام من ضغط اللمضخة
    منذ ان حرر الصمام يساعد في عوده الضغط او خروجه

    التحكم

    هو قطعه الحاسوب الموجوده في السيارة وهي بمثابة الحساس للسرعة و الكنترول في الصمامات
    طبعا هذا شرح مبسط لتركيبة معقده وبها بعض الاكترونات ولكن هذه الفكرة بشكل عام ومبسط ارجوا ان نتال استحسانكم و لكم مني اجمل تحية
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك شوفو تشغيل الصبابات

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 5:21 pm




    [السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هذه الصورة توضح حركت المكابس و الصبابات ورغم ان المكابس اثنين يطلعون مع بعض الى ان وضيفتهم تختلف مثلا واحد يطلع الدخان و الثاني يضغط البنزين
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عاوز اكلمكم اليوم عن الصبابات
    كثير ما تسمعون عنها

    اولا ايه هي الصبابات :- الصبابات نوعين نوع لدخول البترول وتسمى صبابات الدخول وهناك النوع الثاني و وهي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    لخروج العادم يعني الدخان

    وظيفتها :- تنظم دخول البترول وخروج العادم في الوقت المناسب و بدون تقديم او تاخير واغلاق غرفة الأحتراق باحكام
    لكن هل هناك سيارات بدون صبابات

    نعم هناك بحسب علمي نوع من السيارات بدون صبابات وهي نوع المازدا
    R-X 7

    كثيرا ما نسمع ان السيارة الفلانية 24صباب او 16 صباب
    24VALVE .V .E
    ماذا تعني هذه الرموز
    24 تعني ان السيارة تحتوي ماكينتها على هذا العدد من الصبابات
    V
    الثانية هي ان الماكينة لها رائسين اي (هدين )يعني عامودين لصبابات اما
    E
    فهي ترمز الى ان النظام المتبع هو نظام البخاخ
    لكن هل اذا علمنا ان السيارة 16 صباب هذه ميزة ؟وهيا ميزتها ؟ ايه الفايدة ؟
    شوفو هذا المحرك فية صبابين لكل بستن



    اذ كانت السيارة 6سلندر وصباباتها 12 فهذه سيارة عادية واذا 4 سلندر بتكون 8 صبابات اما اذا كانت السيارة 4 سلندر و 16 صباب في معدله والهدف من ذلك زيادة عزم السيارة بيكون الصبابات 2دخول و 2 خروج للبستن الواحد يعني 4 لبستن .
    هذي الصورة توضح الصبابات وضعهم كيف في الماكينة واربع صبابات في بست واحد مع ملا حظة ان هذا النموذج ليس لماكينة سيارة ولكن واضح جدا وشبيه له
    لكن انا شخص عادي ازاي اعرف ان سيارتي صباباتها خربانة تلاحظ ان السيارة اشتغالها غير طبيعي مع وجود صوت طق متكرر سريع

    هبوط عزم السيارة وعند فحصها غالبا ما يقولك صاحب الورشه يقولك عاوزافحص البستن
    ويقوم بفتح البلك( البواجي) ويشوف ضغط البست واذا مافية ضغط فهناك خلل اما من البستن نفسة او من الصبابات يمكن تكون مشروخة او منعوية وفي كلا الحالات لازم استبدالها ويمكن تحتاج خراطة مكان كرسي الصباب فقط او ما يسمى (بقراندي )ومسح او تنظيف كرسي الصباب .
    واذا كان هناك صوت فقط في الصباب يسوي لها ميزانية صبابات وغالبا ما اتكون العملية سهلة وتتم المعايرة بواسطة (الفلر قيج )وبحسب الستندر السيارات ونوعها

    وتقبلو تحياتي
    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك كل ماتريد معرفته عن شمعات الاحتراق البواجي

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 5:38 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
    اللهم علمنا ماينفعنا و انفعنا بما علمتنا
    اللهم زدنا علما
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    اخواني الكرام اعضاء منتدى Sphinx.3arabiyate

    هذه محاولة لشرح انواع شمعات الاحتراق
    ماهي وظيفتها
    وكيف نعرف عيوب الماكينة منها وانواعها واشياء كثيرة اسال الله ان يسهل لي شرحها لكم

    انواع شمعات الاحتراق عندما اكتب شمعات الاحتراق هي باللغة العربية الفصحة كذلك ونحن نقول عنها بلكات او بواجي اشتعال (بلكات / بواجي

    المهم
    انواعها اثنين وطريقتهم واحدة
    1- النوع الاول عادي ذو راس واحدة ويختلف هذا النوع بختلاف السيارة وتصميمها
    وهذا النوع من فرعيين
    هما الساخن و البارد
    2- وهناك ايضا نوع متعدد الرؤوس لتقوية الشرارة الخارجة منه وتاكيد الاحتراق

    ماهي شمعات الاحتراق هي وسيله للاشعال الخليط المتكون في غرفة الاحتراق نتيجة ضغط المكبس للهواء مع البنزين
    كيف تعمل شمعات الاحتراق تحت ضغط عالي
    لان فيها قوة كهرباء عالي قادمة من الكويل
    وهذه الرسمة تفصيليه لشمعات الاحتراق

    ربما يستغرب البعض من ان شمعات الاحتراق تحتوي على السيراميك و لكنها كذلك لعدة اسباب منها
    عزل قوة الشرارة وحصرها
    ايضا السيراميك موصل غير جيد للحرارة و هذا شي جيد حيث يعمل على شكل عازل يعزل الحرارة و الكهرباء العالية
    لذلك كلما زادت مادة السيراميك في الشمعات تكون الشمعات تتحمل حرارة عالية وتسمى شمعات الاشتعال الحارة (بلكات حارة او بوجيات حارة )


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    من اجل ذلك ان جميع الشمعات التي تراها حتى لو كانت نفس الامسننات ونفس العرض ليس بالضروره تنفع لسيارتك لانها ربما تنصهر او لاتمشي مع سيارتك وهذا ما يربك الكثير حيث يستبدلون الشمعات باخرى ولكن النتيجة لاشي
    بعد ان علمنا ان المنظر الخارجي لايكفي لختيار شمعات الاحتراق فيجب من الان توخي اخذ اي شمعات مخالفة غير الوكاله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الكويل وهو المغذي الرئيسي للشمعات والذي يمدهم بالكهرباء القوية عالية الفولت
    ويتكون من ملفات ابتدائية و ثانوية حيث كهرباء البطارية وتتحول الى فولت عالي بهذه الطريقة ويقوم البليتين الذي في جميع السيارات الان الكتروني بتوزيع الشرارة بتنظيم وتساوي على الشمعات جميعا في الوقت اللازم وفي اقل من الثانية يقدر سرعته الى اكثر من 60 مرة في الثانية ربما اكثر بكثير ولكن هذا ليس موضوعنا الان


    لكن هل فعلا الشمعات مرآة الماكينة
    الجواب نعم
    كما ان الطبيب يعرف الانسان المريض باخذ عينات من دمه


    وفي الرسومات التالية ان شاء الله ساشرح لكم بالتفصيل عن كل حاله قد تجدونها في سياراتكم
    هذه الرسمة للشمعة تمثل لنا ان خليط الوقود مع الهواء ولاحتراق كامل
    و الماكينة ليس بها عيوب وبالتالي الشمعات نفسها ليس بها شئ


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    هذه الحاله تعني ان خليط الوقود مع الهواء غير جيد وربما الهواء اكثر من الوقود واحتراق غير متكامل وغالبا ما يخرج عادم اسود من السالنسر
    قد يكون من قدم السيارة ايضا

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ولاسباب هي
    1- ان فلتر الهواء يحتاج الى تغيير
    2 - يحتاج الى ميزانية في الهواء ان كان نظام كاربريتر او ميزان هواء بشكل عام ان كان بخاخ او غيره
    3- الجوك او مايسمى (الخانق ) لايعمل بشكل الصحيح

    وفي هذه الحالة نجد شمعات الاحتراق عليها كمية من الزيت مع اسوداد وكربون على وجه الشمعة
    وهذا يدل على عدم قدرة الشمعة على الاحتراق الصحيح وخروج دخان كثير يميل الى الازرق والاسود من الشكمان
    وهذا دليل ان الشنابر قد تاكلت (رنجات المكبس ) او ان الصبابات (الصمامات ) تحتاج الى تبديل او خراطة (جلخ ) لانها لاتحكم القفل ويتم من خلالها تهريب الضغط او الخروج


    العلاج
    عمل خراطة
    تبديل شنابر
    جلخ قواعد الصمامات واستبدالهم

    اذا كانت الشمعات (البلكات ) بيضاء جافة كما في الصورة فهذا يدل على ان الماكينة تعرضت الى درجة حرارة عالية وربما من نقص ماء او زيت حاد وارتفاع غير طبيعي للحراة
    وايضا توقيت الشراة غير سليم

    في هذه الحالة ربما تعرضت الشمعة الى ضربة قوية من المكبس او اي شضيه كانت عبارة عن كسر في مكان ما في الماكينة او من نفس الشمعة وهذا امر يستدعي العلاج فورا وفك الماكينة و اخراج وتنظيف الماكينة من جديد

    وهذه الحالة تقريبا مشابهه مع انكسار واضح

    وفي الحالة في الصورة السفلى هناك التصاق واضح بين الكربون ومكان الشرارة مما يعطي عزل شبه تام للشرارة


    وهذا ايضا
    اما هذه الشمعة ففتحتها كبيره بحيث لاتعمل شرارة وتحتاج الى عيار (فلرقيج ) بحسب الستاندرد الموجود على علبة الشمعة
    وربما يعطي فولت مختلف اعلى او اصغر من المطلوب وكلا الامرين يعطي اشتغال غير جيد للماكينة
    هذا والله الموفق وتقبلوا مني اجمل تحية
    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك نظام التبريد في الماكينة ومتعلقاته

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 6:23 pm

    هالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اللهم صلي على النبي محمد وعلى الله وصحبه اجمعين

    موضوعي اليوم معاكم عن التبريد في الماكينة
    لماذا نحتاج الى تبريد في الماكينة
    وماهي انواع التبريد في الماكينة

    هناك انواع متعددة لتبريد ومنها التبريد بالزيت

    التبريد بالزيت
    وهو زيت الماكينة المعروف هناك مجاري للزيت تتخلخل جميع اجزاء الماكينة بما فيهم عامود (الكرنك)
    التبريد باهواء

    هناك التبريد بالهواء وهو نوعين
    تبريد بواسطة المراوح العادية التي تبرد على الماء ليقوم هو بتبريد على الماكينة
    وايضا هناك نوع اخر
    وهو نظام متكامل من التبريد الهوائي مثال ذلك السيارة الخنفساء (الفولكس واجن ) القديمة حيث لايوجد بها ماء راديتير فقط مروحة كبيرة خارجية تسرع في تمرير الهواء عبر شرايح من الحديد المتلاصقة في جسم الماكينة
    ويساعدها في ذلك تصميم الماكينة من حيث انبطاحها بسكل افقي (سطحي ) حيث يبردها من الداخل بشكل كبير زيت الماكينة

    التبريد بالماء

    التبريد بالماء وهو الاشهر و العام بين السيارات
    وهو موضوع حديثنا اليوم معاكم

    وقد تطور هذا النظام كثيرا حتى اصبح في السيارات الحديثة تكاد تنسى مكان تعبئة الماء حيث لاتحتاج الى الماء الا ما ندر
    فقد كانت سيارات السبعينيات تعاني من الارتفاع لدرجة الحرارة وذلك لان اي خلل في النظام او نقص بسيط يؤدي ال الكثير من المشاكل و التعبءة يومية
    حيث ان الماء الخارج من الراديتر لايرجع
    وهذه مشكله واجهت مصممي السيارات القديمة

    وتم تحسين هذا النظام باضافة خزان اضافي حيث اذا ارتفعت حرارة السيارة يخرج الماء من الراديتر الى الخزان الاضافي حيث يمتالئ
    وعند ما تبرد الماكينة يعمل غطاء الراديتر بعمل الشفاط بشفط من الخزان الاضافي الى الراديتر
    وبذلك يقلل من نسبة فحص وتزويد الماء في فترات متقاربة
    وقد اثبت هذا النظام فعاليته ونجاحة و لكن التطور التكنولوجي لم يقف الى هذا

    الحد في ضل التطور و المنافسة بين السيارات حيث تم طرح سيارات بها خزان اضافي مغلق الدورة قلما يتنفس ليخرج الهواء فقط وذلك بتحسين قوة ضغط الراديتر و الخزان واقفالهما

    لماذا نحتاج الى تبريد

    ان الماكينة بها اشتعال شديد الحرارة بل انفجارات تحدث في اقل من الثانية متتاليه تولد طاقة وحرارة عالية ونحن نحتاج الى الطاقة دون الحرارة ولتحقيق هذه المعادله الصعبة تم التصميم وتعديل من خبراء التصميم مثل تلكم الابتكارات و التطوير في اساليب التبريد

    ماذا يحدث بالداخل

    تعالوا نتفقد التبريد من الداخل
    هذا الرسم يوضح دورة تبريد الماء بين اجزاء الماكينة من الراديتر الى مضخة الماء ومنه الى اجزاء الماكينة وبين السلندرات و الهد ويرجع الى الراديتر ليدخل بين شرايح المعدن فينصدم بشرايح كثيرة ويبرد بفعل هذه الاسياخ ثم يعود وينقل الحرارة الداخليه وهكذا تستمر الدورة التبريدية

    واي خلل في المضخة يكون سبب كبير في ارتفاع الحرارة

    اجزاء نظام التبريد المائي


    1- اجزاء المضخة (واتر بمب )

    2- الراديتر

    شرايح الراديتر الاسياخ
    الرسمة الاولى هي عيون مجاري الماء بداخل
    اما الرسمة الثانية فتشرح لنا شرايح النحاس المتعرجة و الخفيفة في الارديتر وهي كذلك حتى يتسنى لها نقل الحرارة باسرع وقت من المعدن ومنها يتم ازالت الحرارة بواسطة المروحة الرئيسية بقوة الدفع وتبرد نسبيا وتاتي حرارة بعدها متواصله و النتيجة تبريد الاسياخ ومنه تبريد الماء

    ملحقات الراديتير
    غطاء الراديتر

    ان غطاء الراديتر من القطع المهمة جدا في الراديتر ووظيفته لاتقتصر على تعبئة الماء والاقفال فقط بل انه مبادل حرارة ثانوي بعد الثيرمو ستات الرئيسي حيث يقوم بوظيفة تفريغ الماء الساخن من الراديتر و الضغط العالي الى الخزان الاضافي او الى الخارج وايضا يعمل على السماح بالماء الى الدخول بعد ان تبرد الماكينة الى الداخل
    ويجب ان يتم فحص الغطاء بين فترات متباعدة الى حد ما بحيث تفحص اليايات و الربلات المحيطة بها ان لايكون بها اي تشققات او ان الياي يعمل بشكل الصحيح و المطلوب



    مبادل الحرارة الثيرموستات

    يجب ان نتاكد من انه صالح للعمل و اليايات الي فيه تمام وهو مهم جدا لتنظيم دخول الماء وخروجة من حيث اذا ارتفعت درجة حرارة الماكينة يسمح للماء بالخروج بكميات كثيره واذا كانت الماكينة باردة فلايسمح للماء بالخروج فقط بكميات صغيره
    وذلك حتى تتم عميلة التسخين بسرعة

    المراوح الرئيسية في التبريد
    هناك نوعان منها

    مراوح عادية

    وهي كما هي موضحة بشكل الاعلى
    وبها قطعة عبارة عن كلتش يمسك بها عند ارتفاع الحرارة
    لو تلاحظ ان المروحة ممكن تحريكها باليد عندما تكون الماكينة متوقفة احيانا بسهوله واحيانا بصعوبة اشد وهذا هو عمل الكلتش واذا كانت بصعوبة شي قليل فهذا هو الاحسن ويعني ذلك ان الكلتش يعل بشكل جيد ولكن لايشترط وجود هذا الشي على طول لانه ربما يكون بوضع الراحة
    وهذا الموضوع يتضح في الشكل الاسفل

    اقصى اليسار هو الكلتش ويوضح به الياي المسؤول عن القبض عند ارتفاع الحرارة

    مراوح كهربائية

    وهي قد اثبتت نجاحها باتاكيد وقد اصبحت السيارات الحديثة لاتخلو منها وخاصة بمواصفات الخليجية حيث تبرد على ثلاجة المكيف وعلى الماكينة بشكل عام بل ان هناك لكل شي مروحة

    ان شاء الله قدرت اوصل لكم معلومة جيده وجديدة لكم
    وشكرا لكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركات
    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ملك كيف يعمل الدفريشن محول الحركة ولماذا

    مُساهمة من طرف المهندس الإثنين مايو 10, 2010 6:57 pm


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اللهم صلي على سيدنا محمد و على اله و صحبة اجمعين
    ربي زدني علماً والحقني بالصالحين.


    موضوعي اليوم معاكم عن الدفريشن او ما يطلق عليه التحويلة
    لانه يحول الحركة القادمة من عامود الماكينة ( الشفت ) الى حركة عرضية فرعية متوزعة على مسارين مرتبطين

    كيف ولماذا وماهي الحكمة منه كل ذلك ماستعرفونه اليوم ان شاء الله في هذا الموضوع

    اولا النظرية تقول ان اي التفاف ومنعطف تسير به السيارة تكون السيارة معرضة للانقلاب مالم يكون العجلات منفصله عن بعضا البعض حيث يكون الاطار الخلفي في زاوية ضيقة ويحتاج الى سرعة مختلفة عن الخلفي من الجانب الاخر

    مثال ذلك ممكن توضيحة في الرسمة المبسطة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لو انك مررت عامود بسيط بعجلتين ستجد نفسك مضطر الى اخذ زاوية كبيرة جدا
    اما الزاوية الصغيرة فتحتاج منك اختلاف في دوران العجل


    السؤال الي يطرح نفسه طيب ليش هذا الموال كله ليش ماتكون العجلات منفصله كما هو في السابق مثل الحنطور وغيره كل عجل لحالها في العربات

    الجواب سهل جدا وبديهي هو
    كيف سيتم تحميل القوة المسيرة للعجلات
    و العربة فيها قوة من الامام وهي قوة الجر من الحصان ولكن السيارة تاخذ القوة من هذه العجلات و ليست من الامام
    كما هو مبين في هذا الشكل


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وهذا رسم مبسط لدفريشن نفسة مع الشفتات الرئيسية و الفرعية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تلاحظ ان الترس الكبير او مايسمى التاج ماسك بترسين مع عمود الاطار اليمين
    ولاطار اليسار ماسك معهم في تروس صغيرة كلها تدور بدوران التاج و لكن بحرية مطلقة في السرعات مع اللفات ادري انها معادله صعبة شوي ولكن ارجوا انكم فهمتوا هذه النقطة

    مثال
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    1- وصلة الشفت التي تركب مع الصليب
    2- البينيون الي يمسك المباشر مع وصلة
    الشفت (ترس موصل )
    3- ترس جانبي
    4- اطار الترس او مايسمى باتاج
    5- عامود موصل الحركة للاطار اليمين
    6- عامود موصل للحركة عامود يسار
    7- مجموعة التروس (العنكبوتية )

    العامودين

    اطلق عليهم رمز w
    اليمين
    W2
    و اليسار
    W1
    عندما يدور التاج يدور معه الترسين الصغار وبتالي يدور معه تروس العامودين وهكذا يكون العامودين بمسار واحد امامي مختلف السرعات ان هناك مايعيق حركة اي من الاطارات ولكن في الوضع الطبيعي يكونون على سرعة واحده لاتختلف

    و
    هذه رسمة اوضح للموضوع

    قفل الدفريشن

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وهذه الطريقة هي تنفع في الرمال الغزيرة وللأماكن الوعرة
    حيث تحتاج احيانا الى ان يتساوا العجلين في الدفع
    وهنك طريقة اخرى وهي شبك الدفرنش الامامي بلوك القفل
    ولكن هذا النظام مايسمى بنظام الدي فلوك يعطي قفل كامل من الداخل او قريب منه

    ahmedryan
    ahmedryan
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 957
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010
    العمر : 53
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 10

    ملك رد: جميع مواضيعي الميكانيكية بين ايديكم

    مُساهمة من طرف ahmedryan الثلاثاء مايو 11, 2010 5:16 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    لاتوجد كلمات استطيع ان اعبر بها عن مدى اعجابي بهذا الموضوع المفيد

    جزاك الله خير ونفع الله به الجميع

    وتسلم يدك على المجهود الكبير جدا

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:08 pm