السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً
اللهم زدني علما
موضوعنا اليوم عن المكيفمكيف السيارة بشكل عام وتفصيلاته واهمية سلامة كل اطرافة لكي نحصل على تكييف جيد يقينا شر الحرارة
اللهم انا نعوذ بك من حر جهنم
كيف نعرف المشكله وتسهل علينا يجب ان نعرف نظريته وكيف يعمل المكيف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الاسفل هو من امام السيارة ولاعلى هو امام السائق هكذا وضعية حهاز التكييف بسيارة عبارة عن شكل راديتر يبرد الضغط الناتج عن ضغط الغاز
و المبرد الثاني عبارة عن غاز بارد ينتشر بدفعه بمروحة الى حجرة القيادة
اي وصله من هذه الوصلات فيها خلل يختل ميزان المكيف واداءة ناهيك عن وجود تهريب فريون من اماكن قد تكون صعبه
كيف نكشف عن تهريب الغاز
ويوجد جهاز يكشف عن مكان وجود التهريب وقد يلجاء البعض الى الملء بهواء فقط وانتظار نزول الضغط عندها يتبين ان هناك تهريب
ثم يبحث عنه
او قد يلجاء الى وضع رغوه من الصابون وترقب مايحدث
طريقة صعبه ولكن لاتكلف قيمة شراء الجهاز للاسف كثير من الورش تعتمد عليها لتوفير
على حساب الوقت و جهد الناس
عبارة عن عصور او علبه صغيره
وفائدتها تسهيل حركة الكمبريسر
لان الكمريسر عبارة عن عدت مكابس تضغط الغاز و بها احتكاك يحتاج الى لزوجة
فك الكمبريسر
ومشاهدت مافيه
في هذا النموذج من الكمبريسر له سبع مكابس وكلما زادت المكابس زادت قوة الدفع بطبيعة الحال اضافة الى عددها وحجمها
وفي الصورة الاخيرة يعطيك حركة المكابس في الرسمة اليمين الاخيرة
تجد ارقام المكابس تختلف بختلاف حركتها و ضغطها
بعد فتحها نفتح الكلتش نفسه لمعرفت مافيه هو عبارة عن مغناطيس كهربائي يفصل ويقبض عند اشارة الاوتوماتيك بفصل او وصل المكيف وهذا مانختلف عليه كثيرا في المنتدى هل يجوز ان نفصل او نفتح المكيف اثناء السرعة العالية الجواب تناقشنا فيه كثيرا وهو يجوز لان بطبيعه المكيف يفصل ويقبض حتى في السرعات العاليه
لاحض وجود السلك الخارج من يمين المغناطيس بعض الناس لايهتم فيه
يجب ان تفحص هذه الوصله هل توصل الكهرباء بشكل جيد ام لا
ثم ضعف البطارية يؤثر ايضا على قوة دفع المكيف من حيث ضعف دفع المراوح وايضا من الكمبريسر مايشبك بشكل جيد بتالي لايعطي دفع جيد للهواء
كيفية اخراج الزيت من الكمبريسر احرص على وضع زيت من نفس النوعيه
وهذه هي الاجزاء ومسمياتها
1=مفتاح العامود
2= اطار حامي
3= قفل صوفه للحماية
4= صوفه
5=غطاء الزيت
6= كازكيت الكتله او الجسم نفسه
7= صمام الصفيحه للمجمع
8= كازكيت الراس
9= راس الاسطوانات او غطائها
10= مسامير راس الاسطوانات
11=صمام تنفيس الضغط
الموضوع خاص لمنتدى السيارات وعرب زوم للسيارات حصريا
12= حامي ومعادل الحرارة (يأتي بحسب مواصفات السيارة)
العدة الممكن استخدامها قبل ان تفك المكيف بنفسك
لاتجرب مادمت لاتملك العدة الكامله و الفكره الكامله عن الكمبريسر لانه عباره عن كتله من التعقيدات
1= عدة لفحص مجرى الزيت
2= تسمى مفتاح الدرع خاصة لفتح فوهت الكمبريسر وبحسب نوعه وماركته
3= خاصة بسحب القواعد الثابته بشحط
الموضوع خاص لمنتدى السيارات وعرب زوم للسيارات حصريا
بتثبيت المسامير في القطعه المراد سحبها و المسمار النصفي في الوسط يتم لفه حتى تطلع القطعه بشكل مستقيم
4= مسننه لجلخ
5= قايد لتوسيط
6= قايد
[b]7= تاريخ سنة الصنع
قطعت الكلتج بعد الفك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بعد الفك ويظهر في الصورة المكابس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بعض الصوف و القوابض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الاسطوانه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اكثر الفنيين يعتبرون العمل في المكيفات له سر مهنه وهي مصدر عيشهم و قليل من الفنيين يكونون اصحاب ذمه للاسف فيعملون من الحبه قبه ممكن تخرب صوف صحيح مش باينه و لكن شغلها بسيط وماتكلف غير شغل اليد
الشغل في السيارة بطبيعته متعب ويجب ان يعطى صاحب الورشة حقة و لكن ليس بستغلاليه
الموضوع خاص لمنتدى السيارات وعرب زوم للسيارات حصريا
يجب ان تدخل على الفني و انت فاهم اساسيات على الاقل تظهر له انك فاهم شي من هذه الشغلات
الموضوع معقد اكثر مثلا فيه جداوللانواع الضغط وبحسب نوع الكمبريسر
لو لاحظتم مع بحثي المتواضع الذي هو بين ايديكم
لم نركز على الكثير غير الكمبريسر وهو الاساس في عمل نظام التكييف و الباقي في الانابيب عبارة عن تسريبات او انسدادات نادرة الحدوث
او مروحة لاتعمل او تعمل فهذه امور واضحة للجميع رغم استعصائها احيانا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]للمحافظة على نظام التشغيل بجاهزية كامله 1 = تاكد من عدم تعرض الانابيب لاي طعج
2 = دائما تاكد من ان البطارية بحالتها الجيده لانها تؤث بشكل مباشر على مراوح التبريد الcondenser المكيف
3= افحص وتاكد من ان المراوح بحالتها الجيده سواء المخصصة للتبريد او الماكينه
4= كلتج الكمبريسر وقوة الامساك
5 = غاز المكيف يجب ان يكون غير ناقص اضافة الى وجود الزيت في الكمبريسر
6 = افحص الاسلاك الممتده الى المكيف وتاكد من ثباتها وعدم ارتخاءها
وامل ان اكون قد قدمت شئ مفيد و جديد هذا
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته