[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعتبر هوندا سيفيك واحدة من تلك السيارات التى سطّرت فى كتب تاريخ السيارات مفاهيم جديده للكثير من المعانى المتعارف عليها فهى أيقونة شبابية تفوقت على نفسها وحققت كماً رائعاً من الإنجازات منذ البدء فى تسويقها فى عام 1972 لتشكل حلماً لكثير من الشباب الراغب فى سيارة تمتلك ما يريده من متعة قيادة وقوة أداء وراحة قيادية رائعه بالإضافة إلى جودة مرتفعه ، وبذلك حققت سيفيك شعار هوندا المتعامل به وهو قوة الأحلام .
التصميم
برغم خروج سيفيك بجيلها الثامن من عبائة التصميم الشبابى البحت ودخولها إلى منطقة السيارة العائلية إلا إنها لازالت أنيقة للغاية وعصرية بلا أى شك ، فهى تمتلك تصميماً خارجياً إنسيابى وناعم لدرجة كبيرة فهو يدمج الخطوط المنحنية الناعمة مع الخطوط المستقيمة الصارمة فى مزيج رائعكما نال هذا الجيل بعض التحسينات بتصميم جديل للمصد الأمامى والخلفى وتغيير زاوبة ميل الشبكة الامامية التى تم تغيير تصميمها هى الآخرى ، أما داخلياً فمقصورة سيفيك 2010 تعتبر وبدون مبالغة الأجمل ربما فى السوق المصرى بأكمله فهى تحول إحساسك بنعومة التصميم الخارجى إلى ثورة عارمة فتابلوه السيارة ولوحة العدادات العصرية تحول إحساسك بكل بساطه من ركوب سيارة إلى ركوب طائرة مقاتلة بكل تلك التفاصيل المستقبلية واللمسات الحديثه التى تشكل تجسيد واضح للمستقبل والتكنولوجيا .
ولا تستمد تلك المقصورة قوتها من التصميم العصرى فقط بل إنها تمتلك عملية كبيرة فبإمكانك طى المقاعد الخلفية بزاوية 40 : 60 لمزيد من مساحة تخزين الأمتعه فى الخلف ، كما يمكنك طى المقاعد الأمامية لتتحويل إلى سرير صغير مؤقت ويرجع الفضل فى كل هذا إلى مساحة المقصورة الداخلية الكبيرة .
كمايليات السيارة
كما تمتلك هوندا سيفيك قائمة كماليات منتقاه فى كلا طرازي سيفيك سواء طراز LXI أو طراز VTI او طراز القمة VTI 2
فطراز LXI يحتوى على :
تحكم كهربائى فى النوافذ الاربعة
تكييف هواء
راديو CD يعمل على صيغة MP3
إمكانية التحكم فى وضعية عجلة القيادة
مثبت سرعة
قفل مركزى
باور ستيرينج
مرايات ذات تحكم كهربائى
عدد 2 وساده هوائية فى الأمام
أما طراز VTI فيضاف إلى كماليات طراز LXI ما يلى :
جنوط سبور قياس 16 بوصه
مجدافى تغيير السرعات خلف عجلة القيادة – Paddle shift
أضواء أمامية بتقنية الزينون
عدد 4 وساده هوائية أمامية وجانبية
عجلة قيادة مكسوة بالجلد الطبيعى ومتعددة المهام
فتحة سقف ذات مستويين للفتح
تكييف هواء إليكترونى
أما طراز VTI 2 فيزيد عن الطراز السابق فرش مصنع من الجلد الطبيعى .
الأداء و المحرك
لطالما أعتبرت هوندا سيفيك التجسيد الفعلى لسيارة شبابية قوية وممتعه ولا يختلف هذا الجيل نهائياً عن سابقيه فى تلك النقطه فهوندا سيفيك 2010 الجديدة تمتلك محركاً متطوراً من طراز VTIC رباعى الإسطوانات بسعة ليترية تصل إلى 1.6 لتر والذى يولد قوة حصانية تصل إلى 125 حصان – قوة حقيقية – وهو الأمر الكفيل بدفع السيارة من حالة الثبات إلى سرعة 100 كم / س فى 10.3 ثانية فقط ، كما يمكنه دفع السيارة إلى سرعة قصوى تصل إلى 192 كم / س ، ويستهلك هذا المحرك فقط 6.8 لتراً فقط من الوقود لكل 100 كيلو متر مشكلاً مستوى جديد للإقتصاد الممتزج بقوة أداء لا تضاهى فى تلك الفئة .
ويرتبط هذا المحرك بمنظومة الدفع الأمامية بناقل وحيد فى مصر هو ناقل أوتوماتيكى من خمسة نسب يوفر أداءً ناعماً بفضل تكنولوجيا تحويل العزم Torque Converter والتى تؤمن تناقلاً سهلاً بين السرعات ، كما نال الجيل الجديد من سيفيك 2010 بعض التحسينات فى نظام التعليق المستقل وهو الأمر الذى سيضفى راحه أكثر وثباتاُ اعلى لمثل تلك السيارة الرائعه.
عوامل الأمان .
لكى تكون الأول يجب أن تكون الأفضل ولكن لكى تظل فى المقدمه وجب عليك تقديم ما هو يدعم هذا الطموح وسيفيك تحقق تلك المعادلة فيما يتعلق بعوامل الأمان فهى مبنية على منصة بناء متفوقه هندسياً فبجابن قدرتها المثلى على التحكم تضفى تلك المنصة بيئة أكثر أماناً لركاب سيفيك ، كما تأتى سيفيك 2010 الجديدة بصفة قياسية بعدد 2 وساده هوائية ودعامات فولازية فى الأبواب وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت نظام منع إنغلاق الماكبح ABS نظام توزيع قوة الكبح حسب معامل الإحتكاك EBD ، مفتاح تشغيل ذكى لمنع السرقة ، فى حين ترتفع الوتيرة بدءً من طراز VTI حيث تستعمل سيفيك عدد 4 وساده هوائية ونظام مساعد التحكم فى ثبات السيارة VSA المتطور ، لذا ومن الواضح أن سيفيك 2010 هى صاحبة القمة فى تلك الفئة فى تلك النقطه .
الأسعار
برغم ما تمتلكه سيفيك من مميزات كبيرة وربما خارقة فى بعض الجوانب مقارنة بمنافسيها الرئيسيين أمثال تويوتا كورولا أو ميتسوبيشى لانسر أو منافسيها فى الفئة أمثال شيفرولية كروز أو كيا نيو سيراتو ، إلا أن الأسعار من وجهة نظرى نقطة ضعف فى تلك السيارة حيث تبدأ اسعارها بطراز LXI الذى يبلغ ثمنه 149.900 جنيه مصرى بينما يبلغ سعر طراز VTI 175.900 جنيه مصرى وتبلغ أسعارها القمة بطراز VTI 2 والذى يصل سعره إلى 187.900 ، وبقدر ما تبدو هذه الأسعار مناسبة مثلا مقارنة مع سكودا أوكتافيا فانتزيا أو فولكس فاجن جيتّا إلا أنه يجب أن نعلم أن أعلى فئات سيفيك 2010 الجديدة تزيد بمقدار 28.000 جنيه عن أعلى فئات تويوتا كورولا ، كما تزيد بمقدار 42.900 جنيه عن أعلى فئات لانسر ، ولا داعى لذكر الفارق الرهيب بين أسعارها واسعار كروز أو نيو سيراتو على سبيل المثال ، أينعم هى تقدم الكثير ولكن فارق هائل كذلك بغض النظر عما تحتوية السيارة من نقاط تميز كفيل وبمنتهى السهولة أن يجعل الكثيرين يعيدون التفكير عند القدوم على شرائها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]