كيفية حساب رسوم إدخال السيارات الجديدة ” للتجار والمستوردين ” .
اى مصاريف لأى سعة محرك تحسب بالإعتماد على عدة نقاط وهى القيمة سيف وارد وهى تشمل سعر السيارة من واقع فاتورة الشراء + مصاريف الشحن من ميناء الإنتاج
والتى تسمى نولون الشحن + تأمينات السيارة + 1 % مصاريف تفريغ ،
وتحسب إختصاراً بواقع نسبة 12.5 % من قيمة الشراء كقيمة نولون شحن بحرى ونسبة 2.5 % من قيمة الشراء كتأمين ،
بمعنى أكثر بساطة القيمة سيف وارد = قيمة السيارة + 16 % من قيمة السيارة ،
ويوضح المثال التالى أكثر معنى قيمة سيف وارد CIF سيارة سعرها من واقع الفاتورة ومن بعد التحويل 40.000 جنيه يضاف إليها نولون الشحن والتأمينات ورسوم التفريغ بواقع 16 % من قيمة السيارة تصبح القيمة سيف وارد هى 46.400 جنيه .
ويجب الأحذ فى الإعتبار أن سعر تحويل العملة لسعر المصنع للسيارة بعد تحويلها الي الجنيه المصري يتم طبقا لسعر الصرف المعلن بالبنك المركزي المصري في تاريخ الأفراج الجمركي وبعملة بلد إنتاج السيارة وليس بعملة البلد المستورد منها السيارة ، بمعني لوكانت السيارة يابانية الجنسية ومستوردة من اى دولة عربيه ” الإمارات مثلاُ ” فتحسب سعرها بتحويل الين الياباني إلى الجنيه المصري طبقا لسعر الصرف بالبنك المركزي في تاريخ الأفراج الجمركي وليس بالدرهم الإماراتى .
النقطة الثانية وهى ضريبة المبيعات الخاصة بالسيارة وتحسب بنسبة خاصة من مجموع القيمة سيف وارد + قيمة الجمارك لكل سعة وسنأتى على ذكرها تفصيلياً ، أما النقطة الثالثة وهى التعريفة الجمركية وهى الجانب الأكبر من إجمالى الرسوم اللازمة لإدخال سيارات جديدة إلى السوق المصرى ، وتحسب ايضاً بنسبة معينة من القيمة سيف وارد على حسب سعة المحرك .
السيارات سعة حتى 1600 سى سى .
تحسب الرسوم اللازمة لإدحال سيارات بمحركات إختراق داخلى سعة حتى 1600 سى سى كما يلى :
تعريفة جمركية تساوى 40 % من القيمة سيف وارد ( القيمة سيف تساوى سعر الشراء من واقع الفاتورة + 16 % من سعر الشراء )
ضريبة مبيعات تساوى 15 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة الجمركية ( لها طريقة معقدة لحسابها ولكن اختصاراً تساوى 15 بالمئة )
رسم تنمية يساوى 3 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة + الضريبة ( يخطأ الكثيرين هنا بإضافة نسبة رسم التنمية مباشرة )
مثال للتوضيح : رسوم إدخال سيارة جديدة سعة محركها 1600 سى سى بقيمة سيف وارد بعد تحويلها للجنيه المصرى 50.000 جنيه تحسب المصاريف الخاصة بها بالصورة التالية .
تعريفة جمركية = نسبة 40 % من القيمة سيف وارد وهى 20.000 جنيه
ضريبة مبيعات = نسبة 15 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة الجمركية وهى 10.500 جنيه
رسم تنمية = نسبة 3 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة + الضريبة ( 50.000 + 20.000 + 10.500 ) وهى 2.415 جنيه
إجمال رسوم الإدخال = مجموع كل ما سبق ( 20.000 + 10.500 + 2.415 ) وهى 32.915 جنيه
الإجمالى = جمع إجمالى الرسوم مع القيمة سيف وارد ( 50.000 + 32.915 ) وهى 82.915 جنيه
ويقال أن هناك مصاريف نثرية تشمل المخلص الجمركى والنقل حتى المستورد وبعض النثريات الاخرى ( الاكراميات ) بمعدل 2000 جنيه لكل سيارة وانا فى الحقيقة لم اتأكد من تلك النقطة ولكن ماجتش على 2000 جنيه يصبح الإجمالى 84.915 جنيه مصرى .
وهكذا يتضح لنا المعايير المطلوبة لإدخال سيارة بسعة محرك إحتراق داخلى 1600 سى سى أو 1.6 لتر ، ويقاس على المثال السابق جميع السعات المختلفة للمحركات كماتم ذكره فى فئات الرسوم الثلاثة حسب سعة المحرك ( أقل من وحتى 1600 سى سى ، أعلى من 1601 سى سى وحتى 2000 سى سى ، أعلى من 2000 سى سى دون حدود ) مع الأخذ بالإعتبار مايلى :
رسم التنمية للشريحة الأولى سعة 1600 سى سى هو 3 % .
رسم التنمية للشريحة الثانية سعة حتى 2000 سى سى هو 4.5 % .
رسم التنمية للشريخة الثالثه أى سيارة بمحرك سعة اكبر من 2000 سى سى 8.5 % .
وبالطبع ليس رسم التنمية هو المتغير الوحيد فى طريقة حساب الجمارك فضريبة المبيعات تتغير أيضاً بالشكال التالى :
سيارات الركوب سعه 1600 سى سى تنضم لفئة الضريبة 15%
سيارات الركوب سعة من 1601سى سى حتى 2000 سى سى تنضم لفئة الضريبة 30% .
سيارات الركوب أكثر من2000 سى سى تنضم لفئة الضريبة 45% .
اما التعريفة الجمركية فنسبتها هى 40 % من القيمة سيف وارد فى الشريحة الأولى ذات سعة محرك 1600 سى سى ثم تثبت عند 135 % من القيمة سيف وارد عند باقى الشرائح ، ويجب الأحذ فى الاإعتبار ان التاجر أو المستورد يقوم بإسترداد قيمة الضريبة من المشترى مع إضافة هامش للربح .
أما بخصوص من يقوم بإستيراد سيارة جديدة لنفسه للإستعمال الشخصى فيتم محسابته دون الوضع فى الإعتبار هامش ربح الوكيل والذى يتراوح ما بين 6000 حتى 8000 جنيه بالإضافة إلى تقليصات بسيطة فى مصاريف النقل وخلافة والتى لا تدخل فى الاساس داخل المحسابات الجمركية .
منقول مع التعديل من موقع ايجى سبيد