منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

منتدى سفنكس للعربيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سفنكس للعربيات

منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها

عمر المنتدى بلأيام 5337
 
عدد المنتديات 102
 
 
 
عدد المواضيع 472
 
 
مرحبا واهلا بالعضو الجديد
Gony
 
 
 
للدخول لصفحة المنتدى على الفيس بوك
أضغط هنا


 
منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها
 
 
مساحة مخصصه لأعلانات الأعضاء
مدونتى على wordpress
 
 
مدونة المنتدى الإلكترونية على بلوجر
 
 

2 مشترك

    كل ما تود معرفتة عن زيت السيارة ولماذا نقوم بتغير الزيت كل فترة؟؟

    ahmedryan
    ahmedryan
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 957
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010
    العمر : 53
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 10

    ok كل ما تود معرفتة عن زيت السيارة ولماذا نقوم بتغير الزيت كل فترة؟؟

    مُساهمة من طرف ahmedryan الأحد سبتمبر 05, 2010 4:36 am

    السلام عليكم

    كيف الحال يا شباب حبيت اعرض لكم موضوع مهم وهو لماذا نستخدم الزيت في السياارت و لماذا نستبدله كل مسافه


    اولاً لزم تعرف ما هو الاحتكاك و ما يعني هذا المصطلح ؟

    - الاحتكاك هو مقاومه الحركه بين سطحين متلامسين و اقلب الاحيان يصاحبه

    تأكل الاسطح المتلامس و ينتج عن ذلك

    زيداد درجه الخلوص ( الفضاوه ) و الي يأدي الي :

    1- فقد جزئ كبير من القدره اثناء الاحتكاك .

    2- تزداد درجه الحراره الاجزاء المتحركه و المحتكه .
    ويحصل الاحتكاك في محرك السياره بين الشنابر ( رنج البستن ) البستن و جدار القرفه و العامود المرفق مع الكراسي .

    ومن هنا وضعو الزيت بين الاسطح لتحافظ علي الاسطح يتراوح سمكها 0.001 الي 0.002 .

    - و علي فكره كلما زاد الاحتكاك و التأكل يجب استخدام زيت اعلي لزوجه .

    __ انواع الاحتكاك __

    1- الاحتكاك الجاف :

    هو احتكاك بين جسمين جافيه لبعضهم البعض وكلما زاد خشونه الجسمين زاد الاحتكاك و ارتفعه درجه الحراره .

    و لا يوجد سطح املس بمعني الكلمه يعني لا يوجد سطح املس .

    2- الاحتكاك اللزج :

    اذا فصل غشاء من الزيت بين جسمين فتغل نسبه الاحتكاك .

    3- الاحتكاك ذو الغشاء الجزئي :

    يعني بغشاء الجزئي غير متكامل من الزيت يحدث بين الاسطح المنزلقه و يحدث احتكاك معدني بينهم .



    *** اهم خواص زيوت التزيت *** مهم جداً

    1- ان يكون ذو سيوله كافيه لتخلخل داخل الاماكن الضيقه و الصغيره .

    2- ان يكون الزيت له القدره علي المحافظه علي درجه لزوجته علي اكمل وجه .

    3- اي يكون مقاومه كبير للاحتراق عند الدرجات الحراره العاليه .

    4- مقاومه الزيت لعمليه التأكسد التي تحدث له عند ارتفاع درجه الحراره و هذي الماده تسد الممرات .

    5- يجب ان يكون مقاومه للرغاوي الفقاقيع كي لا ينسكب الزيت من فتحه التهويه .

    6- ان يكون الزيت مقاوم للصده .

    __ &&&& لماذا يحب علينا تغير الزيت كل فتره معينه &&&& __

    1- الاكسده : يتحول فيها الزيت في الاماكن درجه حراره عاليه مثل شنابر البستن الي مركبات صمغيه اسفلتيه

    وهذا يأدي و يسبب التصاق حلقات البستن الشنابر بمجاريها مما يأدري الي صعوبه التشغيل و هم تعمل علي تلف المحرك .

    2- تلوث الزيت : وله اسباب عده مثل تلوث الزيت بسبب نواتج الاحتراق كجزيئات او مركبات الرصاص و قد تترسب الزيوت الغير المحترق عبر الشنابر .


    __ انواع زيوت التزيت :

    زيوت معدنيه : تستخرج من البترول الخام وهو انسب الانواع استخداماً و الادراه بها اسهل .

    زيوت حيوانيه : وهي تستخرج من شحوم الحيوانات .

    زويت النباتات : هي تستخدم كزيوت التشحيم حق المفاصل ينفع حق الانسان بعد .



    مقياس لزوجه الزيت :

    يمكن قياس لزوجه الزيت علي حسب مقياس انجلر هي عباره عن لزجه الزيت لمرور كميه من الزيت قدرها 200 سانتي متر مربع .

    وقد اتفقت الشركات الاوربيه علي انه لزوجه الزيت في الصيف 9-12 درجه انجل عند 50درجه وزيت الشتاء 4.5-8 درجه انجلر عند 50 درجه حراره .


    ولقد وضعه الجمعيه وضع مواصفات قياسيه للزوجه الزيت وهي 10 _ 20 _ 30 _ 40 _ 50 _ 60_ 70 ويسبق كل الارقام رمز S.A.E ( ج.م.س ) .

    كلما قل الرقم قله لزوجته و كلمت زاد زاد درجه الزوجه انظر الي الجدول التالي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    فمثلاً 20_ 40 يكتب W20_40

    فأذن 20 تدل عليه لزوجته وهو بارد .

    و 40 تدل علي لزوجته وهو حاااااااااار .


    مثال بيسط لا اكثر ولا اقل


    و حرف ال W يوضح بلقرب من اللزوجه وهو بارد .



    اجزاء دائره التزيت :

    جوره الزيت في المحركات البانزين كما في الصوره


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    و يتكون من التالي :

    1- زيت المحرك .

    2- خزان الزيت او وعاء الزيت و هو معروف بأسم الكارتير .

    3_ مضحه الزيت الحديده .

    4_ مصفات الزيت الحديده .

    5- سدارده تغير الزيت .

    6_ ممرات الزيت .

    7_ فلتر الزيت .

    8_ مبرد الزيت وعتبر هو المبدل الحراري .

    9_ مؤشر ضغط الزيت .

    عند عمل المحرك تقوم المضخه في ضغط الزيت الي المصفاه لازاله الشوائب و من ثمه الفلتر ثم الي الممرات .


    ++ مضخه الزيت ++

    تعمل مضخه الزيت علي سحب الزيت من الكارتير الي و دفعه تحت الضغط الي الاجزاء المختلفه .

    1- مضخه الترس :

    و تستخدم الان ذو الترسين و تتألف من زوج من التروس التعشيقيه و هو يعمل علي تدفق الزين بين التروس و يطره

    بشكل كاااف .


    2- المضخه الدواره :

    وتتكون هذه المضخه من جزئ مدير و جزئ مادااار معشقات مع بعض داخل جسم المضخه .


    +++ منظم ضغط الزيت +++

    عند دوران المحرك سرعات عاليه يزيد ضغط الزيت و تدفقه و يعمل المنظم الي اعاده الزيت الزائد الي الخزان بعد التدفق .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    ++ ممرات الزيت ++


    وهي عباره عن مسارات ضيقه يمر فيها الزيت بمساعده المصخه الي اصاله للاماكن مثل الكامات ووو
    .

    ++ مرشح الزيت ++

    ويستخدم نوعان :

    1_ مرشح ذو الانسياب التام .

    2_ مرشح ذو مجري التحويل .

    واخيراً

    &&& خزان الزيت ( الكارتيتر ) &&&


    وهو عباره عن وعاء يقع في اسفل المحرك لتجمع الزيت اعاده ضخه للمرحك للتزيت بطرق المختلفه ويصنع من الحديد

    او الامينيوم و يصنع به حواجز لمنع حركته عند تحرك السياره .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    و
    المبدل الحراري لتقليل الحراره علي الزيت و يشبك بمشع ( الراديتر ) طبعاً لا يوجد في كل السيارات .



    *&*& ملخص *&*&

    __ نظام التزيت يستخدم مضخه الزيت لاصال الزيت الي اطراف المحرك لتقليل الاحتكاك للاجزاء المتحركه و الدواره .

    و كذلك دور ثانوي يقوم بتبريد علي المحرك . و تيم تغير زيت المحرك مع المرشح كل 6000 كيلو متر وعلي حسب الجو .

    الموضوع منقول مع التعديل لاهمية وللإستفادة منة


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    هويمل
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 2
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    ok رد: كل ما تود معرفتة عن زيت السيارة ولماذا نقوم بتغير الزيت كل فترة؟؟

    مُساهمة من طرف هويمل الأربعاء يناير 26, 2011 1:21 pm

    شو عيار الزيت لسياره كيا موديل 2000

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 6:05 pm