السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملاحظات :
* اي كلمة بالخط الاحمر وبين اقواس () هي مرادف للكلمة التي قبلها مراعاة لاختلاف المسميات .
* هذا الموضوع ليس عن خبرة عملية انما موضوع للتعريف اكثر من انه موضوع فني (( مبدأ عمل )).
محول العزوم (Torque converter )
محول العزوم اول جزء او قطعة داخل الجبر الاوتوماتيك ومرتبط مع حذافة ( Flywheel ) المحرك عن طريق دسك (بلاطة ,Drive plate , Flex plate ) ويحتوي على زيت او يعمل بواسطة الزيت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محول العزوم له عدة فوائد :
* مضاعفة العزم المنتقل من المحرك ونقل العزم
* يعمل مثل الكلتش في الجير العادي ويمنع المحرك من التوقف عند الوقوف
* امتصاص الاهتزازات الصدارة من المحرك وعمود الحركة ( درايف شافت , Drive Shaft ) , والأكسات .
* نسهيل دوران المحرك
* تشغيل مضخة الزيت ( Oil pump ) الخاصة بنظام الهيدروليك داخل الجير
محول العزوم يتكون من ثلاث اجزاء رئيسية :
* مضخة ( Pump , Impeller )
* توربين ( Turbine )
* الجزء الثابت ( Stator )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المضخة متصلة مع جسم محول العزوم وجسم محول العزوم متصل مع الحذافة , لذلك عندما يدور المحرك تدور ايضا المضخة وبالتالي يدور السائل داخلها . عند ازياد سرعة المحرك تزداد ايضا سرعة دوران المضخة , هذه السرعة تعمل على طرد السائل الى خارج المضخة بقوة الطرد المركزي .
توضيح تقريبي لقوة الطرد المركزي : تخيل حبل مبروط اخره حجر مثلا وانك بدأت تدوره , لما تدور الحبل بسرعة بطيئة بكون مرخي , ولما تدوره بسرعة بشد الحبل والحجر ببتعد عن مركز الحبل ( مركز الحبل ايدك )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السائل المتوجه الى التوربين يجعل التوربين يدور لكن عكس اتجاه المضخة لان شفراته عكس المضخة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بما ان التوربين متصل مع وحدة نقل الحركة فهو الذي يجعل السيارة تتحرك .
الان يوجد مشكلة وهي ان السائل الخارج من التوربين والمتوجه مره اخرى المضخة يكون بعكس اتجاه دوران المضخة وذلك يؤثر على اداء المضخة وبالتالي سرعة السيارة . لحل المشكلة وجد الجزء الثابت.
الجزء الثابت موجود بين المضخة والتوربينووظيفته توجيه السائل الراجع من التوربين الى المضخة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الان لضمان دوران الجزء الثابت بعكس السائل القادم فهو مزود بنظام توجيه باتجاه واحد ( one-way clutch ) . حيث يتصل الجزء الثابت مع عمود مثبت في وحدة النقل ( transmission ) لا يسمح بالدوران الا باتجاه واحد .
والي ما بحب وجع الراس هذا اختصار لمبدأ العمل :
المحرك يقوم بتحريك الحذافة الواصلة مع الكرانك شافت , والحذافة متصلة مع مضخة محول العزوم لذلك تتحرك المضخة بنفس اتجاه دوران المحرك , بسبب سرعة الدوران ينتقل السائل داخل المضخة الى التوربين الذي يتصل مع عمود يقوم بتحريك وحدة النقل وبالتالي السيارة . يوجد قطعة بين المضخة والتوربين هدفها اعادة توجيه دوران السائل القادم من التوربين الى المضخة ومبدأ عملها موضح بالصورة بالاسفل
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملاحظات :
* اي كلمة بالخط الاحمر وبين اقواس () هي مرادف للكلمة التي قبلها مراعاة لاختلاف المسميات .
* هذا الموضوع ليس عن خبرة عملية انما موضوع للتعريف اكثر من انه موضوع فني (( مبدأ عمل )).
محول العزوم (Torque converter )
محول العزوم اول جزء او قطعة داخل الجبر الاوتوماتيك ومرتبط مع حذافة ( Flywheel ) المحرك عن طريق دسك (بلاطة ,Drive plate , Flex plate ) ويحتوي على زيت او يعمل بواسطة الزيت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محول العزوم له عدة فوائد :
* مضاعفة العزم المنتقل من المحرك ونقل العزم
* يعمل مثل الكلتش في الجير العادي ويمنع المحرك من التوقف عند الوقوف
* امتصاص الاهتزازات الصدارة من المحرك وعمود الحركة ( درايف شافت , Drive Shaft ) , والأكسات .
* نسهيل دوران المحرك
* تشغيل مضخة الزيت ( Oil pump ) الخاصة بنظام الهيدروليك داخل الجير
محول العزوم يتكون من ثلاث اجزاء رئيسية :
* مضخة ( Pump , Impeller )
* توربين ( Turbine )
* الجزء الثابت ( Stator )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المضخة متصلة مع جسم محول العزوم وجسم محول العزوم متصل مع الحذافة , لذلك عندما يدور المحرك تدور ايضا المضخة وبالتالي يدور السائل داخلها . عند ازياد سرعة المحرك تزداد ايضا سرعة دوران المضخة , هذه السرعة تعمل على طرد السائل الى خارج المضخة بقوة الطرد المركزي .
توضيح تقريبي لقوة الطرد المركزي : تخيل حبل مبروط اخره حجر مثلا وانك بدأت تدوره , لما تدور الحبل بسرعة بطيئة بكون مرخي , ولما تدوره بسرعة بشد الحبل والحجر ببتعد عن مركز الحبل ( مركز الحبل ايدك )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السائل المتوجه الى التوربين يجعل التوربين يدور لكن عكس اتجاه المضخة لان شفراته عكس المضخة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بما ان التوربين متصل مع وحدة نقل الحركة فهو الذي يجعل السيارة تتحرك .
الان يوجد مشكلة وهي ان السائل الخارج من التوربين والمتوجه مره اخرى المضخة يكون بعكس اتجاه دوران المضخة وذلك يؤثر على اداء المضخة وبالتالي سرعة السيارة . لحل المشكلة وجد الجزء الثابت.
الجزء الثابت موجود بين المضخة والتوربينووظيفته توجيه السائل الراجع من التوربين الى المضخة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الان لضمان دوران الجزء الثابت بعكس السائل القادم فهو مزود بنظام توجيه باتجاه واحد ( one-way clutch ) . حيث يتصل الجزء الثابت مع عمود مثبت في وحدة النقل ( transmission ) لا يسمح بالدوران الا باتجاه واحد .
والي ما بحب وجع الراس هذا اختصار لمبدأ العمل :
المحرك يقوم بتحريك الحذافة الواصلة مع الكرانك شافت , والحذافة متصلة مع مضخة محول العزوم لذلك تتحرك المضخة بنفس اتجاه دوران المحرك , بسبب سرعة الدوران ينتقل السائل داخل المضخة الى التوربين الذي يتصل مع عمود يقوم بتحريك وحدة النقل وبالتالي السيارة . يوجد قطعة بين المضخة والتوربين هدفها اعادة توجيه دوران السائل القادم من التوربين الى المضخة ومبدأ عملها موضح بالصورة بالاسفل
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بخصوص نسب التخفيض , عندما تدور المضخة اسرع من التوربين يكون هناك نسبة تخفيض وكانك حاطط عيار اول في الجير العادي . عند دوران المضخة والتوربين بنفس السرعة لا يوجد نسبة تخفيض كانك حاطط غيار خامس في الجير العادي (Lock-up Mechanism ).
بخصوص Lock-up Mechanism هو موضوع معقد جدا ويكفي النظر لمخططه داخل الجير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]