معلومات مهمه عن الزينون
ما هو الزينون؟
ما هو الزينون؟
الزينون عبارة عن غاز خامل ويرمز له بالرمز Xe
مواصفات الزينون
• الاسم: زينون
• الرمز: Xe.
• الرقم الذري: 54.
• الوزن الذري: 131.293 جم/مول.
• رقم المجموعة: 18.
• اسم المجموعة: غاز نبيل.
• الرقم الدوري: 5.
• الحالة القياسية - غاز عند درجة حرارة 298 كلفن.
• اللون: عديم اللون.
• التصنيف: لا فلز.
ميزة إضاءة الزينون
يتميز الزينون بإضاءته التي تساوي ثلاثة اضعاف إضاءة الهالوجين مع توفير 40% من الطاقة الكهربائية المستهلكة وعمر خدمة أطول.
كيف تعمل إضاءة الزينون؟
مصباح الزينون يحتوي على كبسولة زجاجية مضغوط بها غاز الزينون مع خليط من غازات أخرى قابلة للاشتعال و يحتاج خليط الغازات داخل مصباح الزينون إلى نظام كهربائي خاص يوفر فولتية عالية تصل إلى 25 كيلو فولت لتشغيل المصباح.
الزينون في السيارات
في تسعينيات القرن الماضي وبالتحديد في عام 1993 قامت شركة BMW بإختراع أول نظام إضاءة زينون وقد أحدث ذلك طفرة في عالم إضاءة السيارات، حيث سارعت معظم شركات السيارات بإستخدام هذه التقنية لسياراتها.
لون الزينون
في الحقيقة الزينون لا لون له فاذا أردنا ان نصف لونه فيمكن أن نقول (ناصع البياض) فالكثير من الناس وللأسف يعتقدون ان إضاءة الزينون يجب أن تكون ناصعة الزرقة!
إذا من أين تكتسب إضاءة الزينون اللون الازرق أو البنفسجي!؟
لون إضاءة الزينون تتغير حسب درجة الحرارة فكلما زادت شدة حرارة الغاز إزرق لونها وكلما قلت إصفر لونها ومن المعروف ان درجة الحرارة تقاس بالكلفن واللون الابيض درجة حرارته هو 4300 كلفن وهي أقصى درجة بياض يمكن أن تصل اليها الإضاءة وهو اللون الرسمي المعتمد لدى صانعي السيارات. (الصورة التالية توضح درجات حرارة الإضاءة)
لو نلاحظ ان السيارات التي تستخدم إضاءة الزينون يكون توزيع الاضاءة فيها واسع الإنتشار وبعيد المدى وذلك لأن اضاءة الزينون اقوى بثلاث مرات من اضاءة الهالوجين التي تغطي مساحة اقل ومدى أقصر. ولا يتدخل تصميم المصباح كثيرا في توزيع الضوء، حيث لو قمنا بتركيب إضاءة الزينون على سيارة مجهزة مسبقاً بإضاءة الهالوجين لحصلنا تقريبا على نفس توزيع السيارة المجهزة مسبقا بإضاءة الزينون.
تختلف انواع رؤوس الزينون بإختلاف نوع السيارة ولا يوجد اختلاف يذكر بينها وبين رؤوس الهالوجين. فيمكن تركيب اضاءة الزينون بدلا من الهالوجين بعد التأكد من نوعية الرأس مما يسهل عملية التركيب والتوزيع السليم للضوء، وهنالك ثلاثة انواع مهمة لرؤوس الزينون وهي كالتالي :
1. احادية الخط : وهو الشائع ويستخدم في السيارات التي يوجد بها ضوء واطي منفصل عن الضوء العالي.
2. ثنائية الخط : ويستخدم في السيارات التي يكون فيها الضوء الواطي والعالي في نفس اللمبة.
3. Bi-Xenon : تقنية تقوم بتغيير مسار الإضاءة ليتحول من واطي الي عالي (انظر شرح Bi-Xenon).
صورة لمحتويات الزينون بالكامل (الصورة لمحتويات نوعية ثنائية الخط)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انواع رؤوس مختلفة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لمعرفة رأس الإضاءة المستخدم في سيارتك يرجى مراجعة الموقع التاليانواع رؤوس مختلفة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Bi-Xenon
في السابق كان من الصعب إستخدام الزينون في الإضاءة العالية لأن الزينون يحتاج الى وقت حتى يحصل على الإضاءة القوية المطلوبة وهو ما يجعله غير عملي للإضاءة العالية ومثل ما نلاحظ عند تشغيل الزينون حيث يبدوا اولا كالفلاش وسرعان ما يبدأ اللون بالتغير.
والان أصبح استخدام الزينون ممكنا للاضاءة العالية بفضل تقنية الـ Bi-Xenon حيث تحتوي لمبة الـ Bi-Xenon على خطين (واطي وعالي) بداخلها عاكس يقوم بتحويل الاضاءة الى اعلى وبحركة سريعة وكمثال لذلك إضاءة الانفينيتي FX حيث يمكنك سماع صوت حركة اللمبة عند التغيير من الضوء الواطي الى العالي والعكس (الصورة التالية تشرح محتويات لمبة الـ Bi-Xenon )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مفاهيم خاطئة عن الزينون
- للأسف الكثير من الناس لا يعرف حقيقة الزينون إلا بأنها إضاءة زرقاء والكثير منهم يقوم بتركيها دون مراعاة لقوانين المرور حيث أن الإضاءة الزرقاء تعتبر غير عملية لضعف إنتشارها بسبب اللون مما يسبب تدني للرؤيا.
- يعتقد الكثيرين أن الزينون يجب أن يكون شديد الإضاءة حيث يقوم الكثير بتركيبه دون مراعاة التوزيع بسبب إستخدام الرأس الخاطئ او التركيب الغير سليم او القوة المفرطة مما يسبب إزعاج كبير لقائدي السيارات المقابلة له.
-العديد من أصحاب السيارات يقوموا بتركيب إضاءة الزينون بشكل سليم ولون ابيض جميل ولكن لا يعيروا اهتماما بمدى قوة الإضاءة والتي تسبب تدني للرؤيا.
-بعض أصحاب السيارات يقومون بتركيب رأس زينون (احادي الخط او الواطي) ويتجاهل أن الرأس المستخدم في سيارته هو (ثنائي الخط او الواطي والعالي) مما يسبب فقدان الضوء العالي كليا.
- يعتقد أصحاب السيارات التي تكون مجهزة سابقاً بعدسات للإضاءة أنهم محظوظون لأنهم يستطيعوا تركيب الزينون بشكل اسهل وهذا إعتقاد خاطئ حيث أن لكل عدسة نوع معين من الرؤوس فإذا تم تركيب رأس مختلف او رأس مناسب وبطريقة خاطئة فإن توزيع الإضاءة لن يكون سليم.
- في حال أن توزيع الإضاءة غير سليم يقوم البعض بتغطية الجزء العلوي من إضاءة السيارة حتى لا يؤذي السيارات التي تكون في الجهة المقابلة وهو أكبر خطأ لأن ذلك يزيد الأمر سوءاً وذلك لان الجزء العلوي من الإضاءة يكون موجها الى الأسفل بينما الجزء السفلي يكون موجها إلى الأعلى بإستثناء العدسات. (الصورة التالية توضح ذلك).