السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع سيكون على شكل اسئلة واجوبة
ماذا يعني رقم الاوكتان للوقود ؟!
نسبة الاوكتان ( RON ) تدل على نسبة الكربون في الوقود ( عدد المولات ) .
ما الهدف من زيادة الكربون او الاوكتان ؟
زيادة الاوكتان او الكربون يعطي طاقة اكثر للوقود وبالتالي للمحرك .
كيف اقوم بتحديد الوقود الصحيح للسيارة ؟!
هناك طريقتان
الطريقة الاولى :
لتحديد الرقم الصحيح ارجع الى المانيوال ( Manual ) الخاص بالسيارة وقارن بين نسبة الاوكتان ورقم المحرك عندك واستخدم الوقود المشار اليه .
الطريقة الثانية (( سنعود لها لاحقا ))
ماذا لو استخدمت نسبة اوكتان اقل من المطلوب (( لأسباب التوفير مثلا )) ؟!
استخدام نسبة اوكتان اقل من المطلوب ينتج عنه ظاهرة الطرق او الصفع والبعض يسميها "صوت صبابات" والاسم العلمي هو Knocking . وهذه الظاهرة تعمل على تقليل عمر المحرك وذلك باهتراء اجزاء المحرك او كسر اي قطعة في المحرك. بعض المحركات تحاول تفادي المشكلة بشكل الكتروني ( اعتمادا على حساس ال knocking وحساس الاوكسجين ) ولكن ذلك لا يحل المشكلة ( فقط تخفيف مشكلة )
ماذا يعني "طرق" ؟!
الطرق ظاهرة تحصل بسبب الضغط الشديد داخل الاسطوانات اضافة الى درجات الحرارة المرتفعة . فعند زيادة الضغط ودرجة الحرارة قد يحدث اشعال ذاتي للمزيج داخل الاسطوانة ( اشعال ذاتي مقصود فيه اشتعال من غير شرارة ) . الاشعال الذاتي او المبكر داخل الاسطوانة يعمل الى ارتجاج البستون وارتطامه بالسلندر وينتج عن ذلك صوت مثل الطرق اضافة الى عزم قليل .
الطرق : اقرب مثال الصوت اللي بظهر عند الطلوع الحاد (( لما تقصّر السيارة ))
هل ظاهرة الطرق فقط تنتج من نسبة الاوكتان الخاطئة ؟!
هناك عوامل اخرى مثل : فشل نظام التبريد , استخدام غيارات خاطئة ( مهارة السائق )
ماذا لو استخدمت نسبة اوكتان اعلى من المطلوب ؟!
ذلك لن يؤثر بشكل رئيسي على الا على جيبك ( مصاريف زائدة ) وعلى البيئة ( حسب السيارة ) .
مصاريف زائدة :
الاوكتان العالي يحتاج الى ضغط وحرارة اكثر , وهذه الظروف ان لم تتواجد لن يتم احتراق كامل المزيج داخل المحرك . السيارات الجديدة ( او السيارات ذات الحقن الالكتروني ) سيتدخل الكمبيوتر للوصول الى الحالة الافضل لتزويد الوقود وتعديل موعد الشرارة ( اعتمادا على حساس ال knocking وحساس الاوكسجين ), لكن ذلك لن يزيد من فعالية المحرك بشكل كبير .
البيئة : احتراق غير كامل .
نعود الى الطريقة الثانية لاختيار نسبة الاوكتان :
* استخدم نسبة اوكتان منخفضة.
النتائج المحتملة :
-هناك طرق ( بشكل مستمر من غير احمال) وعزم منخفض فذلك يعني ان السيارة تحتاج الى نسبة اعلى . ( انتقل الى النقطة الثانية )
-اذا كان عزم السيارة مثالي ومن غير اي اصوات فانت وصلت للوفود المثالي
* رفع نسبة الاوكتان .
- قبل تغيير نوع الوقود استهلك اكبر كمية ممكنة من الوقود القديم في التنك
- اذا لم يظهر اي نوع من الطرق او عزم منخفض فانت وصلت للنسبة المطلوبة, لكن راجع النقطة الثالثة.
- هناك طرق ( بشكل مستمر من غير احمال) وعزم منخفض فذلك يعني ان السيارة تحتاج الى نسبة اعلى .
* قلل نسبة الاوكتان وشاهد النتائج :
- اذا حصلت على نفس النتيجة السابقة فانت الان تستخدم النسبة الامثل من غير مصاريف زائدة.
- اذا حدثت مشاكل في العزم وظاهرة طرق فارجع الى النسبة الاعلى.
ارجو انه الموضوع يكون مفيد وان شاء الله اني ما نسيت اشي
الموضوع سيكون على شكل اسئلة واجوبة
ماذا يعني رقم الاوكتان للوقود ؟!
نسبة الاوكتان ( RON ) تدل على نسبة الكربون في الوقود ( عدد المولات ) .
ما الهدف من زيادة الكربون او الاوكتان ؟
زيادة الاوكتان او الكربون يعطي طاقة اكثر للوقود وبالتالي للمحرك .
كيف اقوم بتحديد الوقود الصحيح للسيارة ؟!
هناك طريقتان
الطريقة الاولى :
لتحديد الرقم الصحيح ارجع الى المانيوال ( Manual ) الخاص بالسيارة وقارن بين نسبة الاوكتان ورقم المحرك عندك واستخدم الوقود المشار اليه .
الطريقة الثانية (( سنعود لها لاحقا ))
ماذا لو استخدمت نسبة اوكتان اقل من المطلوب (( لأسباب التوفير مثلا )) ؟!
استخدام نسبة اوكتان اقل من المطلوب ينتج عنه ظاهرة الطرق او الصفع والبعض يسميها "صوت صبابات" والاسم العلمي هو Knocking . وهذه الظاهرة تعمل على تقليل عمر المحرك وذلك باهتراء اجزاء المحرك او كسر اي قطعة في المحرك. بعض المحركات تحاول تفادي المشكلة بشكل الكتروني ( اعتمادا على حساس ال knocking وحساس الاوكسجين ) ولكن ذلك لا يحل المشكلة ( فقط تخفيف مشكلة )
ماذا يعني "طرق" ؟!
الطرق ظاهرة تحصل بسبب الضغط الشديد داخل الاسطوانات اضافة الى درجات الحرارة المرتفعة . فعند زيادة الضغط ودرجة الحرارة قد يحدث اشعال ذاتي للمزيج داخل الاسطوانة ( اشعال ذاتي مقصود فيه اشتعال من غير شرارة ) . الاشعال الذاتي او المبكر داخل الاسطوانة يعمل الى ارتجاج البستون وارتطامه بالسلندر وينتج عن ذلك صوت مثل الطرق اضافة الى عزم قليل .
الطرق : اقرب مثال الصوت اللي بظهر عند الطلوع الحاد (( لما تقصّر السيارة ))
هل ظاهرة الطرق فقط تنتج من نسبة الاوكتان الخاطئة ؟!
هناك عوامل اخرى مثل : فشل نظام التبريد , استخدام غيارات خاطئة ( مهارة السائق )
ماذا لو استخدمت نسبة اوكتان اعلى من المطلوب ؟!
ذلك لن يؤثر بشكل رئيسي على الا على جيبك ( مصاريف زائدة ) وعلى البيئة ( حسب السيارة ) .
مصاريف زائدة :
الاوكتان العالي يحتاج الى ضغط وحرارة اكثر , وهذه الظروف ان لم تتواجد لن يتم احتراق كامل المزيج داخل المحرك . السيارات الجديدة ( او السيارات ذات الحقن الالكتروني ) سيتدخل الكمبيوتر للوصول الى الحالة الافضل لتزويد الوقود وتعديل موعد الشرارة ( اعتمادا على حساس ال knocking وحساس الاوكسجين ), لكن ذلك لن يزيد من فعالية المحرك بشكل كبير .
البيئة : احتراق غير كامل .
نعود الى الطريقة الثانية لاختيار نسبة الاوكتان :
* استخدم نسبة اوكتان منخفضة.
النتائج المحتملة :
-هناك طرق ( بشكل مستمر من غير احمال) وعزم منخفض فذلك يعني ان السيارة تحتاج الى نسبة اعلى . ( انتقل الى النقطة الثانية )
-اذا كان عزم السيارة مثالي ومن غير اي اصوات فانت وصلت للوفود المثالي
* رفع نسبة الاوكتان .
- قبل تغيير نوع الوقود استهلك اكبر كمية ممكنة من الوقود القديم في التنك
- اذا لم يظهر اي نوع من الطرق او عزم منخفض فانت وصلت للنسبة المطلوبة, لكن راجع النقطة الثالثة.
- هناك طرق ( بشكل مستمر من غير احمال) وعزم منخفض فذلك يعني ان السيارة تحتاج الى نسبة اعلى .
* قلل نسبة الاوكتان وشاهد النتائج :
- اذا حصلت على نفس النتيجة السابقة فانت الان تستخدم النسبة الامثل من غير مصاريف زائدة.
- اذا حدثت مشاكل في العزم وظاهرة طرق فارجع الى النسبة الاعلى.
ارجو انه الموضوع يكون مفيد وان شاء الله اني ما نسيت اشي
الموضوع منقول لأهميتة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]