بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله ,
كيفية وطريقة وخطوات فحص ما اذا كات بطارية السياره
( 12 فولت ) بتهرب تيار كهربائي ( امبيرات ) بدون تشغيل اي مستهلك مما يؤدي الى نفاذ بطارية السياره, دون علم صاحب السياره :
احيانا ياتي صاحب السياره ويريد تشغيل السياره وخاصة بعد انقضاء فتره زمنيه على وقوف السياره دون تشغيل مثلا لمدة ليله كامله , الا انه يتفاجا بان البطاريه نفذت ولم تعد تقدر على تشغيل السياره , عندها يلزم فحص اين التهريب للتيار ويكون كما يلي :
1- يتم فك السلك السالب المربوط بالقطب السالب للبطاريه
2- يتم ضبط جهاز الافوميتر على الخيار الموجود على الجهاز وهو 20 امبير , ومن ثم توضع طرفي اسلاك المجسات السالب مع السالب بالافوميتر , وسلك المجس الموجب يتم تركيبه بالفتحه المخصصه له والموجوده بجهاز الافوميتر ومكتوب عليها 10 امبير
3- يتم ربط الطرفين الاخرين لاسلاك مجسات جهاز الافوميتر
بحيث يتم ربط سلك المجس الموجب لجهاز الافوميتر بالسلك السالب القادم من جسم السياره والذي يكون مربوط اصلا بقطب البطاريه السالب
4- يتم ربط سلك المجس السالب لجهاز الافوميتربالقطب السالب للبطاريه
فاذا اظهر جهاز الافوميتر على الشاشه الرقم 0.12
يعني 120 ميلي امبير , فان ذلك يعني انه يوجد تهريب لمخزون
البطاريه لانه بالوضع الطبيعي وفي بطاريه 12 فولت يجب ان يظهر على شاشة جهاز الافوميتر من 20 الى 40 ميلي امبير
وليس اكثر من ذلك .
والحل يكون :
بان يتم وضع جهاز الافوميتر مقابل الشخص الذي
يقوم بالفحص ويبدا بفك الفيوزات , بحيث يفك احد الفيوزات فان تغير الرقم الى الاقل فان التهريب من المستهلك التابع لذلك الفيوز مثلا يوجد تماس كهربائي يعني يجب تتبع التوصيلات التابعه لذلك الفيوز واصلاح الخلل , وان لا فيركب الفيوز الى مكانه ثم يتم الانتقال الى الفيوز الاخر وهكذا ..
حتى يتم التعرف على الخل وسببه ومن ثم اصلاح الخلل
بتتبع الخطوات السابق ذكرها .
__________________حياكم الله ,
كيفية وطريقة وخطوات فحص ما اذا كات بطارية السياره
( 12 فولت ) بتهرب تيار كهربائي ( امبيرات ) بدون تشغيل اي مستهلك مما يؤدي الى نفاذ بطارية السياره, دون علم صاحب السياره :
احيانا ياتي صاحب السياره ويريد تشغيل السياره وخاصة بعد انقضاء فتره زمنيه على وقوف السياره دون تشغيل مثلا لمدة ليله كامله , الا انه يتفاجا بان البطاريه نفذت ولم تعد تقدر على تشغيل السياره , عندها يلزم فحص اين التهريب للتيار ويكون كما يلي :
1- يتم فك السلك السالب المربوط بالقطب السالب للبطاريه
2- يتم ضبط جهاز الافوميتر على الخيار الموجود على الجهاز وهو 20 امبير , ومن ثم توضع طرفي اسلاك المجسات السالب مع السالب بالافوميتر , وسلك المجس الموجب يتم تركيبه بالفتحه المخصصه له والموجوده بجهاز الافوميتر ومكتوب عليها 10 امبير
3- يتم ربط الطرفين الاخرين لاسلاك مجسات جهاز الافوميتر
بحيث يتم ربط سلك المجس الموجب لجهاز الافوميتر بالسلك السالب القادم من جسم السياره والذي يكون مربوط اصلا بقطب البطاريه السالب
4- يتم ربط سلك المجس السالب لجهاز الافوميتربالقطب السالب للبطاريه
فاذا اظهر جهاز الافوميتر على الشاشه الرقم 0.12
يعني 120 ميلي امبير , فان ذلك يعني انه يوجد تهريب لمخزون
البطاريه لانه بالوضع الطبيعي وفي بطاريه 12 فولت يجب ان يظهر على شاشة جهاز الافوميتر من 20 الى 40 ميلي امبير
وليس اكثر من ذلك .
والحل يكون :
بان يتم وضع جهاز الافوميتر مقابل الشخص الذي
يقوم بالفحص ويبدا بفك الفيوزات , بحيث يفك احد الفيوزات فان تغير الرقم الى الاقل فان التهريب من المستهلك التابع لذلك الفيوز مثلا يوجد تماس كهربائي يعني يجب تتبع التوصيلات التابعه لذلك الفيوز واصلاح الخلل , وان لا فيركب الفيوز الى مكانه ثم يتم الانتقال الى الفيوز الاخر وهكذا ..
حتى يتم التعرف على الخل وسببه ومن ثم اصلاح الخلل
بتتبع الخطوات السابق ذكرها .