منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

منتدى سفنكس للعربيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سفنكس للعربيات

منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها

عمر المنتدى بلأيام 5340
 
عدد المنتديات 102
 
 
 
عدد المواضيع 472
 
 
مرحبا واهلا بالعضو الجديد
Gony
 
 
 
للدخول لصفحة المنتدى على الفيس بوك
أضغط هنا


 
منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها
 
 
مساحة مخصصه لأعلانات الأعضاء
مدونتى على wordpress
 
 
مدونة المنتدى الإلكترونية على بلوجر
 
 

    هل يجوز استعمال آيات القرآن في ضرب الأمثال للأمور الدنيوية ؟

    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ok هل يجوز استعمال آيات القرآن في ضرب الأمثال للأمور الدنيوية ؟

    مُساهمة من طرف المهندس الخميس مايو 20, 2010 4:43 pm



    هل يجوز استعمال آيات القرآن في ضرب الأمثال للأمور الدنيوية
    ؟


    مثل قوله : ( ... و عسى أن تكرهوا شيئاً و هو خير لكم ... ) [ البقرة :
    216 ]


    و قوله تعالى : ( لا يكلف الله نفساً إلا وُسعها ... ) [ البقرة : 286
    ]


    و قوله : ( ... ما على المحسنين من سبيل ... ) [ التوبة : 91 ]

    و :
    ( ... ما على الرسول إلا البلاغ ) [ النور : 54 ]


    و غير ذلك من الآيات
    ؟






    الجواب :



    يجوز إذا لم يترتّب على ذلك
    اتِّخاذ آيات الله هُزوا .



    جاء في كتاب التعريفات للجرجاني
    :


    الاقتباس : أن يُضمّن الكلام نثرًا أو نظمًا شيئا من القرآن أو
    الحديث





    كقول شمعون في وعظه :

    " يا قوم اصبروا على
    المحرمات ، و صابروا على المفترضات


    و راقبوا بالمراقبات ، و اتقوا الله في
    الخلوات ، ترفع لكم الدرجات " .


    و كقوله : " و إن تبدلتَ بنا غيرنا فحسبنا
    الله و نعم الوكيل " . انتهى .





    و قال السيوطي في قوله عليه
    الصلاة و السلام يوم خيبر :


    ( إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين
    )


    الراوي : أنس بن مالك المحدث : البخاري - المصدر : صحيح البخاري - الصفحة
    أو الرقم : 4198


    خلاصة حكم المحدث : صحيح

    قال : هو من أدلة جواز
    الاقتباس من القرآن ، و هي كثيرة لا تُحْصَى .





    و من الاقتباس
    قول الشيخ صفي الدين الحلي :


    هذي عصاي التي فيها مآرب لي * * * و قد أهش بها
    طورًا على غنمي





    و من التلميح قوله :

    أن ألقها تتلقف كل
    ما صنعوا * * * إذا أتيت بسحر من كلامهم





    و مثله قول بعضهم
    :


    يا نظرة ما جَلَتْ لي حسن طلعته * * * حتى انقضت و أدامتني علـى
    وجـل


    عاتبتُ إنسان عيني في تسرّعِه * * * فقال لي : ( خُلق الإنسان من عجل
    )





    و قول الآخر :

    يا من عدى ثم اعتدى ثم اقترف * * * ثم
    ارعوى ثم انتهى ثم اعترف


    ابشر بقـول الله فـي آياتـه : * * * ( إِنْ
    يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ )






    ، ،



    فالتضمين و الاقتباس و التلميح جائز

    إلا أنه يجب أن يُصان كلام
    الله الذي هو القرآن عن الابتذال


    و يحرم إذا كان فيه شيء من الاستهزاء ، بل
    يَصِل بصاحبه إلى الكفر


    عياذا بالله . و الله تعالى أعلم


    هل يجوز استعمال آيات القرآن في ضرب الأمثال للأمور الدنيوية ؟ 4scy1l

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:22 am