منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

منتدى سفنكس للعربيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سفنكس للعربيات

منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها

عمر المنتدى بلأيام 5120
 
عدد المنتديات 102
 
 
 
عدد المواضيع 472
 
 
مرحبا واهلا بالعضو الجديد
Gony
 
 
 
للدخول لصفحة المنتدى على الفيس بوك
أضغط هنا


 
منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها
 
 
مساحة مخصصه لأعلانات الأعضاء
مدونتى على wordpress
 
 
مدونة المنتدى الإلكترونية على بلوجر
 
 

    موضوعك الأول

    المهندس
    المهندس
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 169
    نقاط : 515
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010
    العمر : 40
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 8

    ok رد: موضوعك الأول

    مُساهمة من طرف المهندس الجمعة مايو 07, 2010 12:53 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    فن إدارة الاجتماعات

    المقدمة:


    "الرجل
    العاقل هو الذي إذا أراد أن يعلو على الناس وضع نفسه أسفلهم، وإذا شاء أن
    يتصدرهم جعل نفسه خلفهم، ألا ترى البحار والأنهار كيف ترفد من مئات الترع
    والجداول التي تعلوها؟" حكمة صينية.

    لا
    يمكن أن يمر وقت دون أن يشهد اجتماعاً، وقد يتساءل البعض: لماذا
    الاجتماعات؟ إن إدارة أي شيء تعني ضرورة حصول الاجتماعات، وتعد إدارة
    الاجتماعات - بفعالية وبشكل مثمر - عملية مباشرة نسبياً؛ فالتحضير المسبق،
    والاستعداد لتوجيه الأمور، والسيطرة عليها؛ خطوات كبيرة على طريق التأكد
    من تحقيق الاجتماع لأهدافه.

    لذلك، وبما
    لهذه الاجتماعات من أهمية في مجال لكل عمل ناجح لأي إدارة؛ سوف نتناول في
    هذا البحث البسيط: ما هو الاجتماع؟ وأهمية الاجتماعات، وما هي أنواع
    الاجتماعات؟ ومبررات عقد الاجتماعات، وكيفية التحضير للاجتماع، وما هو
    الانحطاط السلوكي التي تواجهه أثناء الاجتماع؟ ثم ما هو تقييم الاجتماع؟
    وما هي أسباب نجاح وفشل بعض الاجتماعات؟


    الاجتماع أو الاجتماعات: ما هي؟
    مهما اختلفت وجهات النظر في تعريفهم للاجتماع Meeting فهي كلمة عادة للدلالة على: التئام عدد معين من البشر، في مكان ما، لمناقشة موضوع معين، يهدف للتوصل إلى هدف محدد.
    وفي
    ضوء هذا التعريف تتمثل أركان الاجتماع في وجود عدد معين من الناس يتفاعلون
    معاً لتحقيق هدف محدد، بالإضافة إلى توافر الإمكانات المادية المناسبة.

    فالاجتماعات
    ما زالت وسيلة فعالة ومهمة للمشاركة الجماعية؛ فعن طريقها وبها يتم تبادل
    وجهات النظر، والإفادة من خبرات الآخرين، كما أنها وسيلة مقبولة للتنسيق
    بين وجهات النظر، وتوصيل المعلومات بين الأفراد والدراسة العلمية
    للموضوعات المطروحة للنقاش.


    أنواع الاجتماعات:
    تتنوع
    الاجتماعات بتنوع معايير تقسيمها، ثمة اجتماعات لتقديم توصيات أو
    اقتراحات، واجتماعات لاتخاذ قرارات، واجتماعات دورية واجتماعات غير دورية،
    وهناك اجتماعات تعقد على مستوى عال في الرواية، أي اجتماعات رسمية
    واجتماعات غير رسمية، تدعوه الاستقبال أو تقديم الهدايا والمنح.

    على
    الرغم من أن هذه التقسيمات (إذ قد يتخذ الاجتماع - من الناحية العملية -
    أكثر من صفة، وأكثر من معيار)؛ فإن أكثر الاجتماعات شيوعاً هي:

    1- اجتماع توصيل المعلومات: لاعتقاد المدير أو المسؤول بأن المعلومات المراد توصيلها لن تفهم إلا إذا قام بشرحها بنفسه.
    2-
    اجتماع الحصول على المعلومات: هو الحصول على معلومات تتعلق بموضوع معين،
    ويعتبر هذا النمط من الاجتماعات يتجه من إمكانية التعرف على صور التفاعل
    الممكنة بين وجهات النظر المختلفة للمجتمعين، ويسمى هذا النوع من الاجتماع
    "اجتماع عصف الأفكار" الذي يسمح لجميع الحاضرين بالمشاركة بآرائهم ووجهات
    نظرهم.

    3- اجتماع حل المشكلات: وتهدف إلى
    التوصل لحلول مفضلة ومقبولة لمشكلة معينة، إذا كان عنصر قبول الحل من قبل
    غالبية الأعضاء مسألة مهمة وحاسمة لضمان فعالية التنفيذ.

    4- اجتماع تكوين الاتجاهات: تهدف لتكوين اتجاهات معينة، أو تعديل الأفكار والاتجاهات القديمة، وتقبل ما هو جديد منها.
    5- الاجتماع التوجيهي أو الإرشادي: يهدف لتوجيه العاملين، وتحسين مهاراتهم، وتوسيع آفاقهم.
    ويمكن تقسيم الاجتماعات بحسب أنواعها إلى:
    1-
    اجتماعات دورية: تعقد بشكل أسبوعي، أو شهري، أو سنوي، وتهدف هذه
    الاجتماعات إلى الاطلاع على التطورات، وعلى نتائج العمل والملاحظات
    النهائية بشأنها.

    2- اجتماعات عادية: تعقد
    بشكل مستمر بهدف مناقشة موضوعات تنفيذية تتعلق بكيفية إنجاز الأعمال
    اليومية، وحل الصعوبات التي تعوق تنفيذها.

    3- اجتماعات داخلية: تعقد داخل المنظمة لمناقشة موضوعات داخلية بين الإدارات والأقسام فيها.
    4-
    اجتماعات خارجية: تعقد خارج المنظمة، ويشترك فيها أعضاء من جهات مختلفة
    بهدف مناقشة موضوعات مشتركة، أو لتنسيق برامج عمل معينة فيما بين هذه
    الجهات.

    5- اجتماعات خاصة: تعقد بشكل استثنائي وذلك لمناقشة موضوعات طارئة.

    مبررات عقد الاجتماع:
    هناك مبررات قوية وواضحة تدعو إلى توحيد الجهود الجماعية، وعقد الاجتماعات، ومن هذه المبررات:
    1- وجود ما يدعو إلى تغيير الوضع القائم.
    2- تنشيط الأفكار، والآراء، والخبرات بين العاملين من فترة إلى أخرى.
    3- وجود رغبة وتقبل في تطبيق القرارات التي تصدر عن الاجتماعات.
    4- وجود مشكلة أو قضية معينة تتطلب المتابعة والتقييم المستمر.
    5- سهولة توزيع المهام والمسؤوليات، وتأمين تحقيق التنسيق أثناء التنفيذ.
    6-تحقيق إيجابيات اللقاء المباشر بين أعضاء الاجتماع، وتدريبهم، وزيادة معرفتهم، وتنمية مهاراتهم السلوكية والفنية.
    7- خطورة وتكلفة القرار الفردي، وأفضلية الجهود الجماعية.

    س: هل ينبغي لنا عقد اجتماع؟
    هناك أسباب عديدة تبرر الدعوة للاجتماع هي:
    1- اتخاذ القرار: اجتماع الأطراف المعنية كافة هو في العادة أفضل طريقة لتبادل المعارف والخبرات، والتوصل إلى أفضل القرارات.
    2- الاتصال: الاجتماع المثمر يتيح الاتصال لجميع الأطراف المشتركة بسرعة ودقة.
    3- القدرة على الابتكار: الاجتماع الجيد المثمر يتيح تدفق الأفكار.
    4- تشكيل الفرق: إن تشكيل فرق عمل لا يمكن أن يتم من غير عقد اجتماعات؛ حيث تتكون العلاقات.
    5- التشاور: الاجتماع وسيلة فعالة للتشاور، ومشاهدة عدد من الأشخاص.
    6- استقبال معلمين جدد: كلما ظهرت أطراف جديدة في ساحة تتطلب منهج إقامة علاقة عمل مع آخرين يكون هناك سبب وجيه للاجتماع.

    التحضير للاجتماع:
    يعتمد نجاح الاجتماع إلى حد كبير على حسن التجهيز له، وعادة ما يتضمن التحضير للاجتماع ما يلي:
    أولاً: ما يعلمه منظم أو مدير الاجتماع قبل الاجتماع:
    1-
    تحديد الأهداف: أن يتم صياغة الأهداف قبل عقد الاجتماع، وأن تكون معروفة
    للجميع، وأن تخاطب هـذه الأهداف المشاركين بكلـمات محددة، وأن يحـتاج لكل
    عـضو للإسهام فيها.

    2- اختيار المشاركين:
    هدف الاجتماع هو الذي يحدد عدد أعضائه، على أن يراعي في اختيار الأفراد
    مدى الفائدة التي يحققها الاجتماع من مشاركتهم فيه، وكلما كانت الاجتماعات
    عدد أفرادها قليلاً - أي الاجتماعات الصغيرة التي يعرف فيها الأعضاء كل
    منهم الآخر - فستصبح هذه الاجتماعات أحسن إنتاجاً.

    3- تحديد وقت الاجتماع: أي بداية ونهاية الاجتماع، فيكون بمقدور الأفراد الالتزام به، ويكون المشاركون فيه على علم بذلك مقدماً.
    4-
    تحديد وتهيئة مكان عقد الاجتماع: بأن يكون المكان مريحاً ومناسباً من حيث
    التأكد من صلاحية قاعة الاجتماع، أو مكان الاجتماع من الجو المناسب
    التهوية، والعدد اللازم من المقاعد، والأدوات المكتبية، وآلات التصوير،
    وأجهزة التسجيل، وغيرها.

    5- إعداد جدول
    الأعمال: يوضح ويبين الموضوعات التي يتوجب تغطيتها لتحقيق أهداف الاجتماع،
    وتحدد بنود جدول أعمال الأفراد المتوقع مشاركتهم في الاجتماع.

    6-
    إعداد الدعوة للاجتماع وإرسالها: بعد أن يستقر الرأي على موعد الاجتماع،
    ومكانه، وأهدافه؛ تعد بطاقة الدعوة للأعضاء، ويتم إرسالها قبل بدء
    الاجتماع بوقت كاف، وتحديد أسماء المشاركين فيه.

    7-
    إعداد محضر الاجتماع: عند نهاية الاجتماع لابد أن يقدم محضر أو ملخص يسجل
    فيه كل ما دار من مناقشات وموضوعات وقرارات، وتوزيع المهام التي أسفرت عن
    الاجتماع، ووقت إنجازه، والأشخاص الذين يتم توزيع العمل عليهم، ولابد من
    تحديد الاجتماع القادم قبل انفضاض الجلسة، ثم يطبع ويوزع على الأعضاء بعد
    أيام من عقد الاجتماع.


    ثانياً: ما يعمله المدير أو المنظم للاجتماع أثناء الاجتماع:
    1- حدد زمناً للتعبير عن وجهة نظر كل عضو يرغب في ذلك.
    2- لا تنقد الأعضاء نقداً ذاتياً.
    3- احترام الرأي المخالف لأي عضو.
    4- امنع نقد الأعضاء بعضهم لبعض، أو تجريح بعضهم بعضاً.
    5- كلف مقرراً للاجتماع يقوم بتسجيل الأفكار والمقترحات الجيدة والمداخلات.
    6- لا تصوت على أي قرار إلا في حالة التساوي، وبعد الانتهاء من تصويت جميع الأعضاء.
    7- احرص على زمن الاجتماع، ووزعه على ما تضمنه جدول الأعمال.
    8- لا تتشاغل أثناء طرح الأعضاء لأفكارهم.
    9- اطلب رأي العضو الذي لا يشارك.
    10- احرص على أن تكون القرارات جميعها مما يمكن تطبيقها وفق الإمكانات المادية والبشرية، وأن تلبي احتياجات العمل ومنسوبيه.
    11- أجَّل الاجتماع الذي لم يحضره نصف الأعضاء للتصويت عليه؛ حتى لا يتعرض القرار إلى الإلغاء.
    12- اطرح الموضوع للنقاش، ثم اترك فرصة كافية لإبداء الآراء، ثم يطرح القرار للتصويت فيه.
    13- لخص الآراء والأفكار والمناقشات من وقت لآخر.
    14- امنع تداخل المناقشات وأهداف بعض الأعضاء إلى المناقشات الجانبية أو الحديثة في موضوعات خارجة عن موضوع الاجتماع.
    15- حول المواضيع التي تحتاج إلى دراسة مستفيضة إلى لجنة فرعية، واعرض ما توصلت إليه في اجتماع قادم.

    ثالثاً: ما يعمله المدير أو المنظم للاجتماع بعد الاجتماع:
    1- اطلع على محضر الاجتماع.
    2- احذف الإضافات التي أضيفت على المحضر بدون علم الأعضاء إن وجدت.
    3- عدل صياغة القرارات التي تم التوصل إليها في المجلس إذا اقتضى الأمر ذلك لتكون جيدة ومختصرة ومفيدة.
    4- اكتب المحضر بوضوح.
    5- اطلب توقيع الأعضاء أسفل المحضر.
    6- شكل لجنة لمتابعة تنفيذ قرارات الاجتماع.
    7- اعلم أن رأي الأعضاء مجتمعين هو الرأي الأصح، وإن كنت مخالفاً له قبل إقراره.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 9:50 am