منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

منتدى سفنكس للعربيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سفنكس للعربيات

منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها

عمر المنتدى بلأيام 5128
 
عدد المنتديات 102
 
 
 
عدد المواضيع 472
 
 
مرحبا واهلا بالعضو الجديد
Gony
 
 
 
للدخول لصفحة المنتدى على الفيس بوك
أضغط هنا


 
منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها
 
 
مساحة مخصصه لأعلانات الأعضاء
مدونتى على wordpress
 
 
مدونة المنتدى الإلكترونية على بلوجر
 
 

2 مشترك

    شرح نظام الاوفر داريف ( Over Drive ) وكيف يستخدم ؟!

    ahmedryan
    ahmedryan
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 957
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010
    العمر : 52
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 10

    ok شرح نظام الاوفر داريف ( Over Drive ) وكيف يستخدم ؟!

    مُساهمة من طرف ahmedryan الخميس أغسطس 19, 2010 3:52 am


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سأطرح الموضوع بشكل مبسط وان شاء الله يجاوب على اسئلة مثل :

    * ما هو النظام وما فائدته ؟
    * كيف يتم تفعيله ؟
    * متى اقوم بتفعيله ؟

    =====

    * ما هو النظام وما فائدته ؟

    النظام يقوم بزيادة سرعة الدوران الداخلة للجير بوكس عند خروجها من الجير بوكس فتتحرك السيارة بأقل جهد لدورات المحرك عند المسير الثابت بسرعات متوسطة وعالية .

    يعني سرعة دوران المحرك المنتقلة للجير بوكس عن طريق الفلايول ستزداد عند خروجها من الجير بوكس وبالتالي سنحصل على سرعة اكبر للعجلات وبالتالي السيارة .

    طيب السؤال الان : لماذا لا نستخدم الاوفر درايف دائما بما انه مفيد ويعطي سرعة اعلى من سرعة المحرك ؟

    الجواب : لانه لا يمكن استخدامه عند السرعات البطيئة لانه العزم فيه ضعيف جدا ، والعزم مهم في السرعات البطيئة لتحريك السيارة . ولذلك نحتاج الى نسب تخفيض للسرعات .


    لذلك النظام لا يستخدم عند المنحدرات ولا المرتفعات ولا في حالات الكيك داون للتجاوز ( kick down ) ... هدف النظام عند القيادة الثابتة تقريبا ( مثلا على طريق خارجي ) على سرعات متوسطة وعالية بهدف توفير الوقود وعدم الضغط على المحرك .

    * كيف يتم تفعيله ؟

    كبسة ( زر ) تفعيل الاوفر درايف عادة تكون على الجير نفسه .
    - عندما تكون الكبسة مضغوطة ( وضع on ) يكون النظام مفعّل وتختفي لمبة Over Drive Off
    - عندما نكون الكبسة غير مضغوطة ( وضع off ) يكون النظام غير مفعل وتظهر لمبة Over Drive Off

    ( هذه الكلام في الاعلى بالنسبة لوضع on و off لاغلب السيارات على ما اظن )

    الدائرة المبسطة كما في الصورة :


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ملاحظات سريعة :

    * الاوفر درايف هو سرعة منفصلة ( يعني لا هي ثالث ولا رابع ) .
    * يتم تفعيل النظام عندما تصل درجة حرارة الماء ( سائل التبريد للمحرك ) الى 50 درجة ويتم التعرف على ذلك عن طريق حساس حرارة الماء او سائل التبريد .
    * عند تفعيل النظام يتم تثبيت صمام يتحكم بالانتقال بين السرعة الثالثة والرابعة عن طريق الزيت .
    * يتم تثبيت الصمام عن طريق امر من الكمبيوتر عند وصول درجة الحرارة للماء الى 50 ، هذا الامر يعطى لملف مغناطيسي ( سولينويد الاوفر درايف ) .

    avatar
    باسم المالكي
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 7
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 26/12/2011

    ok رد: شرح نظام الاوفر داريف ( Over Drive ) وكيف يستخدم ؟!

    مُساهمة من طرف باسم المالكي الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 2:46 pm

    شكرا للافادة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 7:54 pm