بسم الله الرحمن الرحيم
في هذه المشاركه ساشرح ان شاء الله وبشئ من التفصيل حول موضوع :
طريقة تركيب سماعة التحدث بجهاز الهاتف الخلوي( SPEAKERPHONE )بالسياره
وكذلك طريقة اسكات صوت الراديو او المسجل
وبشكل تلقائي ودون تدخل اي شخصفي حالة وصول مكالمه تلفونيه ,
وطريقة رجوع صوت الراديو او المسجل الى ماكان عليه فور انتهاء المكالمه التلفونيه وبشكل
تلقائي ودون تدخل اي شخص .
تتكون سماعةالتحدث بجهاز الخلوي من الاجزاء التاليه :
1-الارضيه الاولى التي سيركب عليها الهوائي التابع لسماعة التحدث بالخلوي ,
شكلها مربع ومساحتها تقريبا 5*5 سم , ولها فتحه يوصل بها الهوائي التابع لها , ويتم
تركيبها على الزجاج الامامي للسياره باللصق حيث يكون عليها ماده صمغيه لالصاقها , في اعلى الجهه المقابله للراكب الذي بجانب السائق ,
بحيث يتم ايجاد مكان يجعل هذه الارضيه تجلس على الزجاج بزواياها الاربعه , ويتم معاينة المكان الذي ستركب عليه , ومن ثم تحديد المكان المناسب ثم تنظيف مكان لصقها على الزجاج من الاوساخ والزيوت التي يمكن ان تحول دون الصاقها بالزجاج بشكل جيد بماده تكون مرفقه مع الارضيه التي سيتم تركيبها , وعند التركيب وضغط الارضيه لتلتصق بالزجاج من الخارج يجب ويلزم وضع اليد الاخرى للشخص الذي يركب على الزجاج من الداخل مقابل مكان التركيب من الخارج حتى لايتضرر الزجاج او يتشقق او ينكسر
2- الارضيه التي تركب على الزجاج الامامي الداخلي جهة الراكب بجانب السائق ,
ويتم تركيبها مقابل الارضيه التي تم تركيبها بخارج الزجاج الامامي , ويوصل بها
سلك يذهب الى المكان المخصص لهبعقل سماعة الخلوي والذي يتم تركيبه تحت
الجيبه الداخليه او أي مكان داخل مقصورة السياره
لاحظ من فضلك :1-يجب لصق الارضيتين بالزجاج من الداخل ومن الخارج بشكل جيد
2- يجب لف السك المتبقي والزائد عن الحاجه بشكل منحني وليس بشكل زاويه حاده ,
وذلك حتى لا تتكسر الشبكه المعدنيه والموجوده داخل السلك
3- يجب ربط وشبك التوصيلات من والى عقل سماعة الخلوي بشكل جيد
وغير مرتخي , حتى لايحدث تشويشات بالصوت , كالتشويشات بالصوت
والتي تسمع وكانها تشبه صوت التشويش بماكنة غسيل الملابس مثلا .
4- عقل سماعة الخلوي وحجمه اكبر من الهاتف الخلوي بقليل والذي سيتم شبك وربط كافة وكامل توصيلات الاسلاك به , ويتم
تثبيته بربطه بواسطة اسلاك بلاستيكيه مخصصه لذلك تحت فتحات مكيف السياره
بشرط لا يضايق على فتحات المكيف او أي مكان اخر يكون مناسبا .
5- حمالة الخلوي التي سيركب ويوضع بها الخلوي , ويتم تثبيتها بواسطة براغي تكون مرفقه معها ,
قريبا من يد السائق بحيث يكون سهلا عليه الضغط على ارقام الخلوي , ويفضل ان يتم فك برواز المسجل
او الراديو واستبداله ببرواز اخر يكون مخصص لامكانية تثبيت حمالة الخلوي عليه وبعدها يرجع برواز الراديو
والراديو بداخله الى المكان الذي كان فيه وبهذا تكون الحماله مثبته على برواز الراديو وقريبه من يد السائق
لاحظ من فضلك :يمنع منعا باتا !!!تثبيت حمالة الخلوي على مكان فيه
شنطه هوائيه ( Airbag ) , وذلك حتى لاتسبب ضرر وضرر كبير لاسمح الله
للشخص الذي يجلس بالمقعد الذي يكون مقابل الشنطه الهوائيه
6- سماعة خروج الصوت من الخلوي ,ونثبتها الى الجانب الايسر السفلي , قريبه للمكان الذي بجانب موضع الساق اليسرى
للشخص الذي يجلس بجانب السائق , وليس للجهه اليمنى حتى لاتنكسر اثناء صعود الراكب ونزوله .
7- الميكرفون : وهو الاداه التي يتم التحدث عن طريقها , وعن بعد محدد
بين المتحدث ( وهو السائق مثلا ) وبين الميكرفون بحيث يقوم الميكرفون بالتقاط كلام المتحدث , ويتم تثبيت الميكرفون على الواقيه الشمسيه الموجوده جهة السائق ومن الجهه اليمنى للواقيه الشمسيه , لماذا جهة السائق ؟ وذلك حتى يكون قريبا من الشخص السائق وايضا يكون قريبا من الشخص الجالس بجانب السائق ان اراد التحدث هو ايضا وليكون الصوت بدون تشويش , وبعد ذلك يتم انزال السلك التابع له تحت برواز سقف السياره , ومن ثم تحت برواز الشباك الامامي جهة السائق , او يتم ادخاله بالماسوره الموجوده بين برواز الباب الامامي جهة السائق وبين جسم السياره , ليصل الى عقل سماعة جهاز الهاتف الخلوي , ومن ثم يتم وصله بالمكان المخصص له هناك حيث يكون مسجل على الفتحه الخاصه به كلمة , او الاحرف الاولى من كلمة ميكروفون microphone
8- جدلة اسلاك لتمرير التيار الكهربائي ويكون معها نموذج ( كاتالوج ) بحيث يكون مسجل على كل سلك ملصق صغير ليعلم مدخل السلك ومخرجه يعني من اين سيخرج السلك والى اين سيتم توصيله ... فمثلا :
أ- السلك الاحمر : هو سلك يتم توصيله بالتيار الكهربائي الموجب المباشره من مزود الطاقه مثل البطاريه او اي سلك فيه تيار كهربائي موجب مباشر من البطاريه
مع ملاحظة : تركيب فيوز , كما قلنا يجب تركيب فيوز على السلك الموصل بالتيار الموجب المباشر من البطاريه او اي سلك اخر يحصل على التيار الموجب المباشر من البطاريه , ببعد 10 الى 15 سم من مزود الطاقه وذلك لحماية التوصيلات الكهربائيه من الضرر في حالة حصول تماس كهربائي لاسمح الله
ب- السلك الازرق : هو سلك يتم توصيله بالتيار الكهربائي الموجب لكن الغير مباشر , يعني بعد مفتاح السويتش ( IGNITION ) بتوضيح اكثر : اي لايسري ولايكون بذلك السك تيار كهربائي الا اذا فتحنا مفتاح السويتش , وان لم يتم فتح وتشغيل مفتاح السويتش فانه بالطبع لايكون ولا يسري بالسلك تيار كهربائي ,
لاحظ من فضلك :السلك الاحمر والسلك الازرق يتم وصلهن
بالتيار الكهربائي من بيت الفيوزات وليس
من الاسلاك التابعه لتوصيلات الراديو , وطبعا
كما تم شرحه بالبندين أ و ب , من حيث توصيل
السلك الاحمر بالتيار الموجب المباشر , والسلك
الازرق بالتيار الموجب بعد السويتش IGN
لاحظ من فضلك : كلمة IGNITION واختصارها يكون
IGN وتكون مسجله على الطقه الثالثه لسويتش
السياره وتعني الاشعال اي انه عند تدوير سويتش
السياره على هذه الطقه الثالثه فان كل الاسلاك الموصله
بها يسري بها تيار كهربائي , والعكس صحيح اذ انه
عندما يتم اغلاق السويتش عن تلك الطقه فان كل
الاسلاك الموصله بتلك الطقه IGN ينقطع عنها سريان
التيار الكهربائي .
ج- السلك باللون الاسود ( سالب ) ودائما يتم تركيبه وتثبيته على برغي من البراغي المثبته بجسم السياره ( لان جسم السياره سالب ), وان تعذر ذلك فانه يتم تنظيف مساحة 1 سم مربع من الدهان الموجود على جسم السياره , ومن ثم يتم تثبيت برغي ليربط به السلك السالب .
لاحظ من فضلك :
1- سلك الهوائي التابع لسماعة الخلوي يجب ان يكون مسجل عليه 5D6 وليس اقل
من ذلك او لايتم تركيبه
2- اذا تم تغيير الخلوي بحيث اصبح لايتلاءم مع سماعة الخلوي المركبه بالسياره ,
فانه يجب ويلزم تغيير كل اجزاء سماعة الخلوي التي كانت مركبه من قبل الا الهوائي
( الانتين ) فانه يمكن ابقاؤه حتى وان تم تغيير سماعة الخلوى لاخرى غير التي كانت .
3- يجب ربط وشبك كل التوصيلات التي تمت بشكل يدوي , يجب تثبيتها بشكل جيد
بواسطة كاوي اللحام , ومن ثم وضع شريط لاصق عليها حتى لا يحدث تماس كهربائي ,
ولاحقا ان شاء الله ساشرح ولو بشئ بسيط عن كيفية لحام الاسلاك بواسطة كاوي اللحام
----------------------
طريقة ربط سماعة الخلوي بالراديو ...
بحيث ينخفض صوت الراديو وبشكل تلقائي
عند ورود مكالمه تلفونيه ومن ثم رجوع صوت
الراديو الى ما كان عليه فور انتهاء المكالمه
التفونيه وبشكل تلقائي وبدون تدخل اي شخص ,
وطريقة استخدام المرحل ( RELAY ) للغرض نفسه :
1- من المتعارف عليه بين الشركات المصنعه والمنتجه للراديو , بان يكون من ضمن الاسلاك التي تخرج من الراديو , سلك بحيث اذا تم تزويده او توصيله بالسالب ( - ) فان : الصوت الصادر من الراديو يختفي او يقل الى اقل من 85 % مما كان عليه ,
واذا تم قطع توصيل السالب ( - ) عن ذلك السلك الخارج من الراديو ,
فان الصوت الخارج من الراديو يرتفع الى ماكان عليه قبل توصيل السالب( - ) له ,
وهذا السلك يكون عليه ملصق مسجل ومكتوب عليه الكلمه ( MUT ) اي سكوت ,
لاحظ من فضلك : اذا لم يكن موجود ملصق يدل ويظهر سلك ال MUT
فانه يتم اكتشاف ذلك السلك كما يلي :
يتم وصل طرف السلك السالب ل لمبة الفحص العاديه
( وليس لمبة ال LED ) الى جسم السياره لانه سالب
ومن ثم يتم الفحص بالطرف الاخر ل لمبة الفحص كل
الاسلاك الخارجه من الراديو لحين يتم ملاحظة ان
صوت الراديو اختفى عندها يتم معرفة ان ذلك السلك
هو السلك MUT
بالمقابل :
2- من المتعارف عليه بين الشركات المصنعه والمنتجه لسماعات الهاتف الخلوي
( SPeakerphone ) بان سماعات الهاتف الخلوي بالسياره , تصدر ويخرج منها فقط سالب ( - ) وعليه يتم وصل السلكين ببعضهما البعض لاعطاء النتيجه التي شرحتها في هذ المشاركه , عن اسكات صوت الراديو حال ورود مكالمه تلفونيه والعكس صحيح كما تم شرحه .
الان : في حالة انه لايوجد اصلا بالراديو هذا السلك المسمى سلك MUT
عندها يجب ان يتم اللجوء الى مركب الكتروني يحل الكثير من المشاكل
بالسياره , الا وهو المرحل ( RELY ) , وساتناول الشرح عن
كيفية استخدام المرحل للغرض نفسه .
طريقة استخدام المرحل ( RELAY ) لخفض صوت الراديو بمجرد ورود مكالمه تلفونيه
عبر سماعة الهاتف الخلوي بالسياره , ومن ثم رجوع صوت الراديو الى ما كان
عليه بمجرد انتهاء المكالمه التفونيه وبشكل تلقائي وبدون تدخل شخصي :
1- يتم استخدام المرحل للغرض المذكور في حالة انه لايوجد سلك MUT
بالاسلاك الخارجه من الراديو او المسجل .
2- تم الشرح بالمشاركات السابقه مع التوضيح بالرسم عن المرحل
ذات الاربع نقاط توصيل 30...85...86...87
3- في هذه المشاركه سوف يتم الشرح عن المرحل ذات الصله بموضوع
هذه المشاركه الا وهو : المرحل ذات الخمس نقاط توصيل وهي نقاط التوصيل :
30...85 ...86 ...87 ... والنقطه 87a وهي نقطة التوصيل الخامسه
4- بالمرحل ذات الاربع نقاط توصيل كما تم شرحه بالمشاركات السابقه فان :
نقطة التوصيل 30 الى موجب مزود الطاقه المباشر مثلا من البطاريه مباشره ( يجب تركيب فيوز ببعد 10 الى 15 سم من مزود الطاقه , بطاريه مثلا للمحافظه على السياره وملحقاتها من التلف في حالة حدوث تماس كهربائي لاسمح الله )
لكن ان تم الطلب بان يعمل الراديو فقط عند تشغيل السياره اي بعد فتح السويتش عندها يتم وصل النقطه 30 من بيت الفيوزات بالسلك الذي فيه تيار موجب لكن بعد السويتش IGN
نقطة التوصيل 85 الى السالب المستمر يعني بجسم السياره مثلا
نقطة التوصيل 86 الى الموجب المتقطع المحدد بفتره زمنيه محدده TRIGGER
نقطة التوصيل 87 الى اي مستهلك مثلا يتم تحديده مثلا زامور , نوافذ سياره .. الخ
5- بطريقة التوصيل هذه المذكوره اعلاه للمرحل ذات الاربع نقاط توصيل , وبمجرد ان يتم القرار بتزويد النقطه 86 بالتيار الموجب المحدد لفتره زمنيه محدده TRIGGER
وفي هذه اللحظات فان التيار الكهربائي يوصل ويسري ويتم الاذن له بالوصول الى النقطه 87 , لكنه اي التيار الكهربائي يكون مفصول ولا يصل الى نقطة
التوصيل 87a , اما اذا لم يتم القرار بتزويد النقطه 86 بالتيار الموجب المتقطع
TRIGGER ) فان ذلك يعني ان التيار يكون موجود ويسري بالنقطه 87a
الان طريقة توصيل المرحل ذات الخمس نقاط توصيل لتطبيق الموضوع عن :
طريقة توصيل المرحل في حالة عدم وجود سلك ال MUT بالراديو
6- الان ياتي دور النقطه 87a اذ يتم توصيلها بالسك الموجب ذات اللون الاحمر
وهذا السك موجود ضمن الاسلاك الخارجه من الراديو
7- نقطة التوصيل 85 يتم وصلها بالسلك السالب ( - ) الخارج من جدلة الاسلاك المثبته او المركبه او الموصله في عقل او دماغ سماعة الهاتف الخلوي
8- نقطة التوصيل 86 يتم وصلها بالسلك الموجب ( + ) ذات اللون الاحمر الخارج من جدلة الاسلاك المثبته او المركبه او الموصله في عقل او دماغ سماعة الهاتف الخلوي
9- نقطة التوصيل 87 لاحاجه لها في هذا التطبيق
الان ماالذي يحصل ؟ :
أ- عندما ترد او تدخل مكالمه تلفونيه الى الخلوي المركب على حمالة الخلوي
فان ذلك يعني ان نقطتي التوصيل 85 و 86 يصلهما تيار كهربائي
موجب وسالب يعني يصل للنقطه 85 سالب ويصل للنقطه 86 موجب اذن ,
سيصل وسيسري وسيوجد بالنقطه 87 تيار كهربائي كما تم شرحه ,
لكنه بالمقابل ( اي التيار الكهربائي ) سينقطع اوسينفصل عن النقطه 87a
والتي هي موصله اصلا بالسلك الموجب ذات اللون الاحمر الذي ان انقطع عنه التيار الكهربائي فان الراديو لايشتغل , هذا هو الغرض المطلوب في هذا التطبيق لهذا الموضوع
ويستمر ذلك طالما انه يصل للنقطتين 85 و 86 تيارين موجب وسالب وهذ الذي يحدث
بمجرد وصول مكالمه تلفونيه الى الهاتف الخلوي بالسياره كما تم شرحه
الان : وبمجرد انتهاء المكالمه التفونيه عبر الهاتف الخلوي المركب على
حمالة الهاتف الخلوي بالسياره , فان التيار الموجب والسالب اللذين كانا قد وصلا الى النقطتين 85 و 86 في لحظة وصول المكالمه التفونيه , قد انفصلا وانقطعا مما يعني
ان التيار الكهربائي الموجب الذي كان اثناء المكالمه التلفونيه موجود بالنقطه 87
سينتقل الى النقطه 87a والذي بدوره ( كما تم شرحه ) سيزود
الراديو بالتيار الكهربائي الموجب عندها يرجع صوت الراديو الى ما كان عليه قبل
وصول المكالمه التفونيه لانه الان يصله اي للراديو تيار موجب عبر النقطه 87a
تنبيه هام : من اجل المحافظه عل سلامة الجهاز الكهربائي الذي
تم وصل المرحل اليه , فانه يجب تركيب وتوصيل ديوده
بحيث يتم توصيل الطرف الموجب للديوده بنقطة التوصيل
التي تم توصيل الموجب اليها بالمرحل مثلا النقطه 86
ويتم توصيل الطرف السالب للديوده بنقطة التوصيل
التي تم توصيل السالب اليها بالمرحل مثلا النقطه 85
وذلك لانه : من خصائص ومميزات الديوده انها تسمح
بمرور التيار الكهربائي من جهة الموجب
الى جهة السالب وليس العكس بالضبط كما
هي مميزات وخصائص التيار الكهربائي اذ انه
يسري من جهة الموجب الى جهة السالب
ويمكن التعرف على الطرف الموجب للديوده ,
بان الطرف الموجب للديوده يكون لونه فضي .
اليكم هذا الرسم التوضيحي المبسط لطريقة
التوصيلات التي تم الشرح عنها بالمشاركه السابقه
في هذه المشاركه ساشرح ان شاء الله وبشئ من التفصيل حول موضوع :
طريقة تركيب سماعة التحدث بجهاز الهاتف الخلوي( SPEAKERPHONE )بالسياره
وكذلك طريقة اسكات صوت الراديو او المسجل
وبشكل تلقائي ودون تدخل اي شخصفي حالة وصول مكالمه تلفونيه ,
وطريقة رجوع صوت الراديو او المسجل الى ماكان عليه فور انتهاء المكالمه التلفونيه وبشكل
تلقائي ودون تدخل اي شخص .
تتكون سماعةالتحدث بجهاز الخلوي من الاجزاء التاليه :
1-الارضيه الاولى التي سيركب عليها الهوائي التابع لسماعة التحدث بالخلوي ,
شكلها مربع ومساحتها تقريبا 5*5 سم , ولها فتحه يوصل بها الهوائي التابع لها , ويتم
تركيبها على الزجاج الامامي للسياره باللصق حيث يكون عليها ماده صمغيه لالصاقها , في اعلى الجهه المقابله للراكب الذي بجانب السائق ,
بحيث يتم ايجاد مكان يجعل هذه الارضيه تجلس على الزجاج بزواياها الاربعه , ويتم معاينة المكان الذي ستركب عليه , ومن ثم تحديد المكان المناسب ثم تنظيف مكان لصقها على الزجاج من الاوساخ والزيوت التي يمكن ان تحول دون الصاقها بالزجاج بشكل جيد بماده تكون مرفقه مع الارضيه التي سيتم تركيبها , وعند التركيب وضغط الارضيه لتلتصق بالزجاج من الخارج يجب ويلزم وضع اليد الاخرى للشخص الذي يركب على الزجاج من الداخل مقابل مكان التركيب من الخارج حتى لايتضرر الزجاج او يتشقق او ينكسر
2- الارضيه التي تركب على الزجاج الامامي الداخلي جهة الراكب بجانب السائق ,
ويتم تركيبها مقابل الارضيه التي تم تركيبها بخارج الزجاج الامامي , ويوصل بها
سلك يذهب الى المكان المخصص لهبعقل سماعة الخلوي والذي يتم تركيبه تحت
الجيبه الداخليه او أي مكان داخل مقصورة السياره
لاحظ من فضلك :1-يجب لصق الارضيتين بالزجاج من الداخل ومن الخارج بشكل جيد
2- يجب لف السك المتبقي والزائد عن الحاجه بشكل منحني وليس بشكل زاويه حاده ,
وذلك حتى لا تتكسر الشبكه المعدنيه والموجوده داخل السلك
3- يجب ربط وشبك التوصيلات من والى عقل سماعة الخلوي بشكل جيد
وغير مرتخي , حتى لايحدث تشويشات بالصوت , كالتشويشات بالصوت
والتي تسمع وكانها تشبه صوت التشويش بماكنة غسيل الملابس مثلا .
4- عقل سماعة الخلوي وحجمه اكبر من الهاتف الخلوي بقليل والذي سيتم شبك وربط كافة وكامل توصيلات الاسلاك به , ويتم
تثبيته بربطه بواسطة اسلاك بلاستيكيه مخصصه لذلك تحت فتحات مكيف السياره
بشرط لا يضايق على فتحات المكيف او أي مكان اخر يكون مناسبا .
5- حمالة الخلوي التي سيركب ويوضع بها الخلوي , ويتم تثبيتها بواسطة براغي تكون مرفقه معها ,
قريبا من يد السائق بحيث يكون سهلا عليه الضغط على ارقام الخلوي , ويفضل ان يتم فك برواز المسجل
او الراديو واستبداله ببرواز اخر يكون مخصص لامكانية تثبيت حمالة الخلوي عليه وبعدها يرجع برواز الراديو
والراديو بداخله الى المكان الذي كان فيه وبهذا تكون الحماله مثبته على برواز الراديو وقريبه من يد السائق
لاحظ من فضلك :يمنع منعا باتا !!!تثبيت حمالة الخلوي على مكان فيه
شنطه هوائيه ( Airbag ) , وذلك حتى لاتسبب ضرر وضرر كبير لاسمح الله
للشخص الذي يجلس بالمقعد الذي يكون مقابل الشنطه الهوائيه
6- سماعة خروج الصوت من الخلوي ,ونثبتها الى الجانب الايسر السفلي , قريبه للمكان الذي بجانب موضع الساق اليسرى
للشخص الذي يجلس بجانب السائق , وليس للجهه اليمنى حتى لاتنكسر اثناء صعود الراكب ونزوله .
7- الميكرفون : وهو الاداه التي يتم التحدث عن طريقها , وعن بعد محدد
بين المتحدث ( وهو السائق مثلا ) وبين الميكرفون بحيث يقوم الميكرفون بالتقاط كلام المتحدث , ويتم تثبيت الميكرفون على الواقيه الشمسيه الموجوده جهة السائق ومن الجهه اليمنى للواقيه الشمسيه , لماذا جهة السائق ؟ وذلك حتى يكون قريبا من الشخص السائق وايضا يكون قريبا من الشخص الجالس بجانب السائق ان اراد التحدث هو ايضا وليكون الصوت بدون تشويش , وبعد ذلك يتم انزال السلك التابع له تحت برواز سقف السياره , ومن ثم تحت برواز الشباك الامامي جهة السائق , او يتم ادخاله بالماسوره الموجوده بين برواز الباب الامامي جهة السائق وبين جسم السياره , ليصل الى عقل سماعة جهاز الهاتف الخلوي , ومن ثم يتم وصله بالمكان المخصص له هناك حيث يكون مسجل على الفتحه الخاصه به كلمة , او الاحرف الاولى من كلمة ميكروفون microphone
8- جدلة اسلاك لتمرير التيار الكهربائي ويكون معها نموذج ( كاتالوج ) بحيث يكون مسجل على كل سلك ملصق صغير ليعلم مدخل السلك ومخرجه يعني من اين سيخرج السلك والى اين سيتم توصيله ... فمثلا :
أ- السلك الاحمر : هو سلك يتم توصيله بالتيار الكهربائي الموجب المباشره من مزود الطاقه مثل البطاريه او اي سلك فيه تيار كهربائي موجب مباشر من البطاريه
مع ملاحظة : تركيب فيوز , كما قلنا يجب تركيب فيوز على السلك الموصل بالتيار الموجب المباشر من البطاريه او اي سلك اخر يحصل على التيار الموجب المباشر من البطاريه , ببعد 10 الى 15 سم من مزود الطاقه وذلك لحماية التوصيلات الكهربائيه من الضرر في حالة حصول تماس كهربائي لاسمح الله
ب- السلك الازرق : هو سلك يتم توصيله بالتيار الكهربائي الموجب لكن الغير مباشر , يعني بعد مفتاح السويتش ( IGNITION ) بتوضيح اكثر : اي لايسري ولايكون بذلك السك تيار كهربائي الا اذا فتحنا مفتاح السويتش , وان لم يتم فتح وتشغيل مفتاح السويتش فانه بالطبع لايكون ولا يسري بالسلك تيار كهربائي ,
لاحظ من فضلك :السلك الاحمر والسلك الازرق يتم وصلهن
بالتيار الكهربائي من بيت الفيوزات وليس
من الاسلاك التابعه لتوصيلات الراديو , وطبعا
كما تم شرحه بالبندين أ و ب , من حيث توصيل
السلك الاحمر بالتيار الموجب المباشر , والسلك
الازرق بالتيار الموجب بعد السويتش IGN
لاحظ من فضلك : كلمة IGNITION واختصارها يكون
IGN وتكون مسجله على الطقه الثالثه لسويتش
السياره وتعني الاشعال اي انه عند تدوير سويتش
السياره على هذه الطقه الثالثه فان كل الاسلاك الموصله
بها يسري بها تيار كهربائي , والعكس صحيح اذ انه
عندما يتم اغلاق السويتش عن تلك الطقه فان كل
الاسلاك الموصله بتلك الطقه IGN ينقطع عنها سريان
التيار الكهربائي .
ج- السلك باللون الاسود ( سالب ) ودائما يتم تركيبه وتثبيته على برغي من البراغي المثبته بجسم السياره ( لان جسم السياره سالب ), وان تعذر ذلك فانه يتم تنظيف مساحة 1 سم مربع من الدهان الموجود على جسم السياره , ومن ثم يتم تثبيت برغي ليربط به السلك السالب .
لاحظ من فضلك :
1- سلك الهوائي التابع لسماعة الخلوي يجب ان يكون مسجل عليه 5D6 وليس اقل
من ذلك او لايتم تركيبه
2- اذا تم تغيير الخلوي بحيث اصبح لايتلاءم مع سماعة الخلوي المركبه بالسياره ,
فانه يجب ويلزم تغيير كل اجزاء سماعة الخلوي التي كانت مركبه من قبل الا الهوائي
( الانتين ) فانه يمكن ابقاؤه حتى وان تم تغيير سماعة الخلوى لاخرى غير التي كانت .
3- يجب ربط وشبك كل التوصيلات التي تمت بشكل يدوي , يجب تثبيتها بشكل جيد
بواسطة كاوي اللحام , ومن ثم وضع شريط لاصق عليها حتى لا يحدث تماس كهربائي ,
ولاحقا ان شاء الله ساشرح ولو بشئ بسيط عن كيفية لحام الاسلاك بواسطة كاوي اللحام
----------------------
طريقة ربط سماعة الخلوي بالراديو ...
بحيث ينخفض صوت الراديو وبشكل تلقائي
عند ورود مكالمه تلفونيه ومن ثم رجوع صوت
الراديو الى ما كان عليه فور انتهاء المكالمه
التفونيه وبشكل تلقائي وبدون تدخل اي شخص ,
وطريقة استخدام المرحل ( RELAY ) للغرض نفسه :
1- من المتعارف عليه بين الشركات المصنعه والمنتجه للراديو , بان يكون من ضمن الاسلاك التي تخرج من الراديو , سلك بحيث اذا تم تزويده او توصيله بالسالب ( - ) فان : الصوت الصادر من الراديو يختفي او يقل الى اقل من 85 % مما كان عليه ,
واذا تم قطع توصيل السالب ( - ) عن ذلك السلك الخارج من الراديو ,
فان الصوت الخارج من الراديو يرتفع الى ماكان عليه قبل توصيل السالب( - ) له ,
وهذا السلك يكون عليه ملصق مسجل ومكتوب عليه الكلمه ( MUT ) اي سكوت ,
لاحظ من فضلك : اذا لم يكن موجود ملصق يدل ويظهر سلك ال MUT
فانه يتم اكتشاف ذلك السلك كما يلي :
يتم وصل طرف السلك السالب ل لمبة الفحص العاديه
( وليس لمبة ال LED ) الى جسم السياره لانه سالب
ومن ثم يتم الفحص بالطرف الاخر ل لمبة الفحص كل
الاسلاك الخارجه من الراديو لحين يتم ملاحظة ان
صوت الراديو اختفى عندها يتم معرفة ان ذلك السلك
هو السلك MUT
بالمقابل :
2- من المتعارف عليه بين الشركات المصنعه والمنتجه لسماعات الهاتف الخلوي
( SPeakerphone ) بان سماعات الهاتف الخلوي بالسياره , تصدر ويخرج منها فقط سالب ( - ) وعليه يتم وصل السلكين ببعضهما البعض لاعطاء النتيجه التي شرحتها في هذ المشاركه , عن اسكات صوت الراديو حال ورود مكالمه تلفونيه والعكس صحيح كما تم شرحه .
الان : في حالة انه لايوجد اصلا بالراديو هذا السلك المسمى سلك MUT
عندها يجب ان يتم اللجوء الى مركب الكتروني يحل الكثير من المشاكل
بالسياره , الا وهو المرحل ( RELY ) , وساتناول الشرح عن
كيفية استخدام المرحل للغرض نفسه .
طريقة استخدام المرحل ( RELAY ) لخفض صوت الراديو بمجرد ورود مكالمه تلفونيه
عبر سماعة الهاتف الخلوي بالسياره , ومن ثم رجوع صوت الراديو الى ما كان
عليه بمجرد انتهاء المكالمه التفونيه وبشكل تلقائي وبدون تدخل شخصي :
1- يتم استخدام المرحل للغرض المذكور في حالة انه لايوجد سلك MUT
بالاسلاك الخارجه من الراديو او المسجل .
2- تم الشرح بالمشاركات السابقه مع التوضيح بالرسم عن المرحل
ذات الاربع نقاط توصيل 30...85...86...87
3- في هذه المشاركه سوف يتم الشرح عن المرحل ذات الصله بموضوع
هذه المشاركه الا وهو : المرحل ذات الخمس نقاط توصيل وهي نقاط التوصيل :
30...85 ...86 ...87 ... والنقطه 87a وهي نقطة التوصيل الخامسه
4- بالمرحل ذات الاربع نقاط توصيل كما تم شرحه بالمشاركات السابقه فان :
نقطة التوصيل 30 الى موجب مزود الطاقه المباشر مثلا من البطاريه مباشره ( يجب تركيب فيوز ببعد 10 الى 15 سم من مزود الطاقه , بطاريه مثلا للمحافظه على السياره وملحقاتها من التلف في حالة حدوث تماس كهربائي لاسمح الله )
لكن ان تم الطلب بان يعمل الراديو فقط عند تشغيل السياره اي بعد فتح السويتش عندها يتم وصل النقطه 30 من بيت الفيوزات بالسلك الذي فيه تيار موجب لكن بعد السويتش IGN
نقطة التوصيل 85 الى السالب المستمر يعني بجسم السياره مثلا
نقطة التوصيل 86 الى الموجب المتقطع المحدد بفتره زمنيه محدده TRIGGER
نقطة التوصيل 87 الى اي مستهلك مثلا يتم تحديده مثلا زامور , نوافذ سياره .. الخ
5- بطريقة التوصيل هذه المذكوره اعلاه للمرحل ذات الاربع نقاط توصيل , وبمجرد ان يتم القرار بتزويد النقطه 86 بالتيار الموجب المحدد لفتره زمنيه محدده TRIGGER
وفي هذه اللحظات فان التيار الكهربائي يوصل ويسري ويتم الاذن له بالوصول الى النقطه 87 , لكنه اي التيار الكهربائي يكون مفصول ولا يصل الى نقطة
التوصيل 87a , اما اذا لم يتم القرار بتزويد النقطه 86 بالتيار الموجب المتقطع
TRIGGER ) فان ذلك يعني ان التيار يكون موجود ويسري بالنقطه 87a
الان طريقة توصيل المرحل ذات الخمس نقاط توصيل لتطبيق الموضوع عن :
طريقة توصيل المرحل في حالة عدم وجود سلك ال MUT بالراديو
6- الان ياتي دور النقطه 87a اذ يتم توصيلها بالسك الموجب ذات اللون الاحمر
وهذا السك موجود ضمن الاسلاك الخارجه من الراديو
7- نقطة التوصيل 85 يتم وصلها بالسلك السالب ( - ) الخارج من جدلة الاسلاك المثبته او المركبه او الموصله في عقل او دماغ سماعة الهاتف الخلوي
8- نقطة التوصيل 86 يتم وصلها بالسلك الموجب ( + ) ذات اللون الاحمر الخارج من جدلة الاسلاك المثبته او المركبه او الموصله في عقل او دماغ سماعة الهاتف الخلوي
9- نقطة التوصيل 87 لاحاجه لها في هذا التطبيق
الان ماالذي يحصل ؟ :
أ- عندما ترد او تدخل مكالمه تلفونيه الى الخلوي المركب على حمالة الخلوي
فان ذلك يعني ان نقطتي التوصيل 85 و 86 يصلهما تيار كهربائي
موجب وسالب يعني يصل للنقطه 85 سالب ويصل للنقطه 86 موجب اذن ,
سيصل وسيسري وسيوجد بالنقطه 87 تيار كهربائي كما تم شرحه ,
لكنه بالمقابل ( اي التيار الكهربائي ) سينقطع اوسينفصل عن النقطه 87a
والتي هي موصله اصلا بالسلك الموجب ذات اللون الاحمر الذي ان انقطع عنه التيار الكهربائي فان الراديو لايشتغل , هذا هو الغرض المطلوب في هذا التطبيق لهذا الموضوع
ويستمر ذلك طالما انه يصل للنقطتين 85 و 86 تيارين موجب وسالب وهذ الذي يحدث
بمجرد وصول مكالمه تلفونيه الى الهاتف الخلوي بالسياره كما تم شرحه
الان : وبمجرد انتهاء المكالمه التفونيه عبر الهاتف الخلوي المركب على
حمالة الهاتف الخلوي بالسياره , فان التيار الموجب والسالب اللذين كانا قد وصلا الى النقطتين 85 و 86 في لحظة وصول المكالمه التفونيه , قد انفصلا وانقطعا مما يعني
ان التيار الكهربائي الموجب الذي كان اثناء المكالمه التلفونيه موجود بالنقطه 87
سينتقل الى النقطه 87a والذي بدوره ( كما تم شرحه ) سيزود
الراديو بالتيار الكهربائي الموجب عندها يرجع صوت الراديو الى ما كان عليه قبل
وصول المكالمه التفونيه لانه الان يصله اي للراديو تيار موجب عبر النقطه 87a
تنبيه هام : من اجل المحافظه عل سلامة الجهاز الكهربائي الذي
تم وصل المرحل اليه , فانه يجب تركيب وتوصيل ديوده
بحيث يتم توصيل الطرف الموجب للديوده بنقطة التوصيل
التي تم توصيل الموجب اليها بالمرحل مثلا النقطه 86
ويتم توصيل الطرف السالب للديوده بنقطة التوصيل
التي تم توصيل السالب اليها بالمرحل مثلا النقطه 85
وذلك لانه : من خصائص ومميزات الديوده انها تسمح
بمرور التيار الكهربائي من جهة الموجب
الى جهة السالب وليس العكس بالضبط كما
هي مميزات وخصائص التيار الكهربائي اذ انه
يسري من جهة الموجب الى جهة السالب
ويمكن التعرف على الطرف الموجب للديوده ,
بان الطرف الموجب للديوده يكون لونه فضي .
اليكم هذا الرسم التوضيحي المبسط لطريقة
التوصيلات التي تم الشرح عنها بالمشاركه السابقه