منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري
منتدى سفنكس للعربيات

منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها

عمر المنتدى بلأيام 3362
 
عدد المنتديات 102
 
 
 
عدد المواضيع 471
 
 
مرحبا واهلا بالعضو الجديد
روشكا
 
 
 
للدخول لصفحة المنتدى على الفيس بوك
أضغط هنا


 
منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها
 
 
مساحة مخصصه لأعلانات الأعضاء
مدونتى على wordpress
 
 
مدونة المنتدى الإلكترونية على بلوجر
 
 

عن اجهزة الأنذار بالسيارة

hadeer
hadeer
مراقب
مراقب

عدد المساهمات : 6
نقاط : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

بطاقة الشخصية
sphinx: 5

sphinx عن اجهزة الأنذار بالسيارة

مُساهمة من طرف hadeer في الإثنين أبريل 26, 2010 4:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اجهزة الانذار للسيارات

اطرح لكم هذا الموضوع حول : اجهزة الانذار للسيارات , وان شاء الله
تعم به الفائده والنفع , وامل من الملمين والفنيين والمختصين بهذا الموضوع ,
ان يضيفو او يصححو ما راوه انه فعلا بحاجه الى اضافة او تصحيح .

الادوات الازمه للاستعمال في تركيب اجهزة الانذار للسيارات

1- جهاز متعدد القياسات ( الافوميتر )
2- اداة لقياس السائل الحمضي بالبطاريه بالسياره ويسمى ( الهيدروميتر )
3- مفك مصلب ( فيلبس )
4- مفك مسطح ( عادي )
5- مجموعة مفكات نجمه Screwdrivers Star )
6- لمبه للاضاءه عند الحاجه , والافضل ان تكون تعمل بالبطاريه الخارجيه
يعني يمكن شحنها .. والعمل بها بدون توصيلها بالكهرباء او بطارية السياره
( وطبعا يمكن شحنها عند ما تفرغ بطاريتها )
7- لمبة فحص LED لفحص الاسلاك الكهربائيه بالسياره
ويفضل ان تكون لمبه تحتوي على ضوئين منفصلين , يعني عند وضع احد اسلاك اللمبه على سلك يسري به تيار موجب .. وتم وضع راس اللمبه المدبب على سلك اخر لفحصه
فانه ان كان السلك المراد فحصه يسري به تيار موجب فان اللمبه تضئ باللون الاحمر وان كان السلك المراد فحصه سالب فان اللمبه تضئ باللون الاخضر , والافضل اقتناء لمبة فحص LED بنوعيه تحافظ على كمبيوتر السياره .
8- كاوي لحام
9- سلك لحام
10- زراديه عاديه
11- زراديه عكسيه ( عند الضغط على يدي الزراديه فان راس الزراديه يفتح
طبعا هذا عكس الزراديه العاديه )
12- قطاعة اسلاك
13 - شريط لاصق للاسلاك



لابد لي هنا الا ان اذكر ببعض الملاحظات والتي
لاغنى عنها لاعطاء الموضوع زخمه وفائدته ان شاء الله

1- لمبة اضاءة سقف السياره الداخلي :
وهي اللمبه الموجوده في سقف السياره الداخلي , وظيفتها لتضئ داخل مقصورة السياره عند فتح احد ابواب السياره مثلا , وكما تعلمون يوجد ثلاثة خيارات لزر التشغيل التابع لها ::
أ- تحريك الزر على الوضع الذي يسمح ان تضئ اللمبه عند فتح احد ابواب السياره


ب-
تحريك الزر على الوضع الذي يسمح ان تضئ اللمبه بشكل مستمر عند الحاجه لذلك

ج-
تحريك الزر على الوضع الذي يسمح ان تنطفئ اللمبه باستمرار

وهذه اللمبه تكون موصوله اصلا بالتيار الموجب ( + ) ومن اجل ان تكتمل الدائره الكهربائيه وتضئ اللمبه ( طبعا اذا اخترنا احد خيارات الاضاءه التي ذكرتها سالفا )


فانه يجب تزويد اللمبه بالسالب ( - ) وهذا تحصل عليه اللمبه من خلال الضاغطه ( الزر الزنبركي الموجود على جوانب ابواب السياره ) وهذه الضاغطه تكون موصوله

باللمبه الموجوده بسقف السياره الداخلي .. اذ انه وعندما يتم فتح باب السياره تتلامس

الضاغطه بجسم السياره الذي هو عباره عن سالب ( -) وبهذه الطريقه يتم تزويد لمبة السقف بالسالب الذي ينتقل الى لمبة سقف السياره عند فتح احد ابواب السياره فتضئ لمبة اضاءة سقف السياره لكنه يوجد بعض الاستثناءات التي تكون فيها التوصيلات

عكسيه يعني اللمبه موصله اصلا بالسالب وبانتظار التيار الموجب لتضئ , وهذا حسب نوعية السياره وتعليمات منتجها

, هذا بالنسبة الى لمبة اضاءة سقف السياره الداخلي

اما بالنسبة الى باقي اضواء السياره بشكل عام :

فهي تكون موصوله بالسالب ( - ) وبانتظار توصيل الموجب ( + ) لها

لتكتمل الدائره الكهربائيه وتضئ الاضواء


بعض الملاحظات التي يلزم التعرف عليها .. لارتباطها بالموضوع

1- يتصل بالقطب الموجب لبطارية السياره مخرجان لسلكين :

أ- سلك سميك بسمك 10 ملم تقريبا ويذهب للاتصال بالستارتر ..( او بادئ الحركه ),

ولايمكن ان نوصل به سلكا اقل سمكا , لتوصيله لمستهلك ما مثلا لمبه او غير ذلك من المستهلكات .. لان التيار الذي يمر بذلك
السلك السميك اكبر من مقاومة السلك الرفيع عندها ينحرق السلك الرفيع , لذلك يلزم وصل سلكا مماثلا من حيث السمك
ب- سلك ثاني يذهب الى بيت الفيوزات ومن ثم ... الى النقطه 30 في السويتش
2- عند فحص سلك يسري به تيار كهربائي موجب بواسطة لمبة الفحص ...
واضائت اللمبه لكن الضوء ظهر خافت وخفيف , فان ذلك يعني انه يسري تيار موجب بذلك
السلك .. لكن التيار خفيف او قليل يعني اقل من 12 فولت , عندها نعرف ان ذلك السلك لا يمكن ان ناخذ منه او نربط به وصله كهربائيه لتوصيلها لمستهلك ما مثلا لمبه او .. اي مستهلك اخر لان التيار فيه اقل من 12 فولت مما يستدعي ان نفحص سلكا اخر يسري
فيه تيار كهربائي 12 فولت لنوصل منه الى المستهلك الذي نريد .
--------------------------------------------
--------------
اما الان نتكلم عن
المرحل ( RELAY ) ان شاء الله

فالموضوع متشابك ومرتبط ببعضه البعض تحت عنوان :
اجهزة الانذار للسيارات .. وكذلك السمعيات للسيارات

ساتطرق بشئ من التفصيل والتوضيح ان شاء الله حول ::

المرحل... (الريلاي ) ( RELAY )

المرحل : هو مركب الكتروني صغير الحجم نسبيا , الا انه يساعد لحل
الكثير من المشاكل بالسياره , وهو نوعان :
أ- مرحل يتكون من اربعة ارجل او نقاط توصيل
ب- مرحل يتكون من خمسة ارجل او نقاط توصيل
وطبعا لكل استعمالاته وساتطرق للكتابه في هذه المشاركه ان شاء الله
عن المرحل من النوع الاول وهو المرحل ذات الاربعة ارجل او نقاط التوصيل ,
فيما ساتطرق ان شاء الله لاحقا عن المرحل من النوع الثاني ذات الخمسة ارجل او نقاط التوصيل .
المرحل ذات الاربعة ارجل او اربعة نقاط التوصيل :
1- رجل او نقطه توصيل مسجل عليها رقم 30
2- رجل او نقطه توصيل مسجل عليها الرقم 87
النقطتان 30 و 87 متقابلتان بشكل عمودي
3- رجل او نقطه توصيل مسجل عليها الرقم 85
4- رجل او نقطه توصيل مسجل عليها الرقم 86
النقتطان 85 و 86 متقابلتان بشكل افقي

========================
وظائف واستخدامات هذه النقاط المذكوره :
النقطه 30 هي نقطه لدخول الجهد الثابت المستمر 12 فولت من مزود الطاقه
ومزود الطاقه اما ان يكون البطاريه , او بيت الفيوزات .. او من السويتش
النقطه 87 هي نقطه لاخراج ما تم ادخاله الى النقطه 30 , ويكون ذلك فقط ذلك عند فتح سويتش السياره لتشغيلها وهذا هو التريجر ,
لاحظ من فضلك : هنا اذا تم تزويد النقطه 30 بالجهد الموجب
فان النقطه 87 سيجرج منها جهد موجب
واما اذا : تم تزويد النقطه 30 بالسالب
فان النقطه 87 سيخرج منها السالب
وهذا يكون بحسب الحاجه المطلوبه , بعنى اذا اردنا ان يخرج من النقطه 87 موجب فانه يلزم تزويد النقطه 30 بالموجب والعكس صحيح .
لاحظ من فضلك : بحسب ما تم شرحه سالفا عن النقطتين 30 و 87 , وما يؤديانه من وظائف , لربما يلاحظ انه لم يتم الاستفاده من المرحل هذا المركب الالكتروني الذي ذكرت عنه في بداية الموضوع انه مركب مفيد الان ان شاء الله اشرح فائدته والتي تتمحور حول
النقطتان 85 و 86 , لاحظ من فضلك :
انه لو تم تزويد النقطه 30 بالجهد الموجب ... فان النقطه 87 كما شرحنا سيخرج منها
جهد موجب .. . اذن الحل يكون بالاستعانه بالنقطتان 85 و 86 يكون ذلك بالاتي :
نختار احدى النقطتين ( يعني مش مهم اي نقطه منهن اما 85 واما 86 ) ونشبكها
بالتيار الثابت المستمر والمباشر 12 فولت ويمكن اخذ ذلك التيار من النقطه 30 يعني مثلا اذا اخترنا النقطه 85 لشبكها بالتيار 12 فولت فاننا نشبكها مع النقطه 30 وبذلك نحصل على جهد ثابت دون الذهاب بعيدا لشبكها بتيار ثابت 12 فولت ( وهنا يكون كما اوضحنا سابقا حسب الحاجه اما يكون موجب او سالب )

لاحظ من فضلك :
الى الان لم تكتمل الفائده المرجوه من المرحل اذ :
1- زودنا النقطه 30 اما بموجب او بسالب حسب الحاجه
2- يخرج من النقطه 87 اما موجب او سالب حسب ما تم تزويد النقطه 30 به
3- شبكنا النقطه 85 بالنقطه 30 لتاخذ منها اما موجب او سالب
اذن اين الفائده وما المطلوب :
الفائده والمطلوب يكمنان في كلمه تتكون من ثلاثة احرف الا وهي : متى
متى اريد ان يخرج من النقطه 87 جهد ومتى لااريد ان يخرج من
النقطه 87 جهد ويتم ذلك بالحاجه الى النقطه 86 اذ نوصلها
بعكس ما تم توصيل النقطه 85 بها بمعنى اذا اوصلنا النقطه 85 بالموجب فتكون الحاجه
هنا لربط النقطه 86 بالسالب والعكس صحيح بالنسبه لهاتان النقطتان 85 و 86 وهذا يسمى ... TRIGGER ( تريجر ) يعني امر لاعطاء وتزويد المرحل
اما بالموجب او السالب ( طبعا كما ذكرت عكس ما تم توصيل النقطه 85 ) لفتره زمنيه
محدده لمدة ثانيه او ثانيتين او ثلاث ثواني مثلا ومن ثم يفصل بمعنى :
اذا تم وصل النقطه 87 بمستهلك مثلاسلف السياره ..هنا يعطي المرحل
تريجر بواسطة نقطة المرحل والتي تم وصلها بسويتش السياره حيث عندما يتم تدوير سويتش السياره لتشغيلها , يعمل الملف الموجود داخل المرحل بوصل النقطه المتصله بالبطاريه موجب وهي النقطه 30 بالنقطه المتصله بالسلف وهي النقطه 87 لفترة ثانيتين او ثلاثه فقط يعني عند فتح سويتش السياره فقط ثم ينفصل الجهد عن النقطه 87 عند عمل السلف , حيث انه تم تشغيل السياره .. يعني الحاجه وفقط الحاجه وليس اكثر ومثال على ذلك :
اتوماتك بادئ الحركه ( السلف ) او الستارتر , حيث انه يستقبل تيار من سويتش السياره
ليشغل الستارتر ليشغل محرك السياره .. وعند تشغيل محرك السياره يكون قد انهى عمله اذ انه عندها يفصل بشكل تلقائي .
يعني كل نقاط المرحل موصوله كما تم شرحه , الا انه لايوصل اي جهد لاي مستهلك الا
عندما يتم اختيار : متى اريد ذلك ويكون عندما يتم فتح سويتش السياره عندها يتم السماح للتيار الموصول بالنقطه 30 للمرور الى النقطه 87 الموصوله بالسلف لتشغيله لفترة التريجر وهي فترة تدوير السويتش لتشغيل السياره وهي ثانيتين او ثلاثه .
ملاحظه توضيحيه :::
بالمرحل : في الاصل نقطتي التوصيل 30 و 87a هما على اتصال دائم , الان اذا تم توصيل احدى نقطتي التوصيل ولتكن 86 بالموجب و 85 بالسالب عندها ينقطع التيار عن النقطه 87a ويكون تيار بالنقطه 87 .

avatar
هويمل
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

sphinx رد: عن اجهزة الأنذار بالسيارة

مُساهمة من طرف هويمل في الأربعاء يناير 26, 2011 1:14 pm

جهاز الانذار لايعمل في سياره كيا
avatar
محمدراهي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 15/07/2011

sphinx رد: عن اجهزة الأنذار بالسيارة

مُساهمة من طرف محمدراهي في الإثنين أغسطس 22, 2011 7:41 pm

ممكن شرح بالصور للاجهزة

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 26, 2019 2:44 pm