منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سفنكس للعربيات

مرحبا بالزائر الكريم..
ارجو ان تستمتع معنا فى المنتدى..
واتمنى ان تشارك معنا
و يشرفنا زيارتك مره اخري

منتدى سفنكس للعربيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سفنكس للعربيات

منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها

عمر المنتدى بلأيام 5099
 
عدد المنتديات 102
 
 
 
عدد المواضيع 472
 
 
مرحبا واهلا بالعضو الجديد
Gony
 
 
 
للدخول لصفحة المنتدى على الفيس بوك
أضغط هنا


 
منتدى متخصص فى السيارات بجميع انواعها
 
 
مساحة مخصصه لأعلانات الأعضاء
مدونتى على wordpress
 
 
مدونة المنتدى الإلكترونية على بلوجر
 
 

2 مشترك

    كيف يعمل الجير الاوتوماتيك Automatic Transmission ؟

    ahmedryan
    ahmedryan
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 287
    نقاط : 957
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010
    العمر : 52
    الموقع : https://sphinx.mam9.com/forum.htm

    بطاقة الشخصية
    sphinx: 10

    ok كيف يعمل الجير الاوتوماتيك Automatic Transmission ؟

    مُساهمة من طرف ahmedryan الخميس أغسطس 19, 2010 4:06 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ملاحظات :
    * اي كلمة بالخط الاحمر وبين اقواس () هي مرادف للكلمة التي قبلها مراعاة لاختلاف المسميات .
    * هذا الموضوع ليس عن خبرة عملية انما موضوع للتعريف اكثر من انه موضوع فني (( مبدأ عمل )).

    محول العزوم (Torque converter )

    محول العزوم اول جزء او قطعة داخل الجبر الاوتوماتيك ومرتبط مع حذافة ( Flywheel ) المحرك عن طريق دسك (بلاطة ,Drive plate , Flex plate ) ويحتوي على زيت او يعمل بواسطة الزيت.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    محول العزوم له عدة فوائد :

    * مضاعفة العزم المنتقل من المحرك ونقل العزم
    * يعمل مثل الكلتش في الجير العادي ويمنع المحرك من التوقف عند الوقوف
    * امتصاص الاهتزازات الصدارة من المحرك وعمود الحركة ( درايف شافت , Drive Shaft ) , والأكسات .
    * نسهيل دوران المحرك
    * تشغيل مضخة الزيت ( Oil pump ) الخاصة بنظام الهيدروليك داخل الجير

    محول العزوم يتكون من ثلاث اجزاء رئيسية :

    * مضخة ( Pump , Impeller )
    * توربين ( Turbine )
    * الجزء الثابت ( Stator )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    المضخة متصلة مع جسم محول العزوم وجسم محول العزوم متصل مع الحذافة , لذلك عندما يدور المحرك تدور ايضا المضخة وبالتالي يدور السائل داخلها . عند ازياد سرعة المحرك تزداد ايضا سرعة دوران المضخة , هذه السرعة تعمل على طرد السائل الى خارج المضخة بقوة الطرد المركزي .

    توضيح تقريبي لقوة الطرد المركزي : تخيل حبل مبروط اخره حجر مثلا وانك بدأت تدوره , لما تدور الحبل بسرعة بطيئة بكون مرخي , ولما تدوره بسرعة بشد الحبل والحجر ببتعد عن مركز الحبل ( مركز الحبل ايدك )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    السائل المتوجه الى التوربين يجعل التوربين يدور لكن عكس اتجاه المضخة لان شفراته عكس المضخة .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بما ان التوربين متصل مع وحدة نقل الحركة فهو الذي يجعل السيارة تتحرك .


    الان يوجد مشكلة وهي ان السائل الخارج من التوربين والمتوجه مره اخرى المضخة يكون بعكس اتجاه دوران المضخة وذلك يؤثر على اداء المضخة وبالتالي سرعة السيارة . لحل المشكلة وجد الجزء الثابت.


    الجزء الثابت موجود بين المضخة والتوربينووظيفته توجيه السائل الراجع من التوربين الى المضخة .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الان لضمان دوران الجزء الثابت بعكس السائل القادم فهو مزود بنظام توجيه باتجاه واحد ( one-way clutch ) . حيث يتصل الجزء الثابت مع عمود مثبت في وحدة النقل ( transmission ) لا يسمح بالدوران الا باتجاه واحد .

    والي ما بحب وجع الراس هذا اختصار لمبدأ العمل :

    المحرك يقوم بتحريك الحذافة الواصلة مع الكرانك شافت , والحذافة متصلة مع مضخة محول العزوم لذلك تتحرك المضخة بنفس اتجاه دوران المحرك , بسبب سرعة الدوران ينتقل السائل داخل المضخة الى التوربين الذي يتصل مع عمود يقوم بتحريك وحدة النقل وبالتالي السيارة . يوجد قطعة بين المضخة والتوربين هدفها اعادة توجيه دوران السائل القادم من التوربين الى المضخة ومبدأ عملها موضح بالصورة بالاسفل

    [center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    بخصوص نسب التخفيض , عندما تدور المضخة اسرع من التوربين يكون هناك نسبة تخفيض وكانك حاطط عيار اول في الجير العادي . عند دوران المضخة والتوربين بنفس السرعة لا يوجد نسبة تخفيض كانك حاطط غيار خامس في الجير العادي (Lock-up Mechanism ).

    بخصوص
    Lock-up Mechanism هو موضوع معقد جدا ويكفي النظر لمخططه داخل الجير




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    gholais77
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 4
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    ok رد: كيف يعمل الجير الاوتوماتيك Automatic Transmission ؟

    مُساهمة من طرف gholais77 الخميس يناير 20, 2011 5:50 am

    مشكووور اخي احمد على الشرح
    عندي سوال ؟؟
    معاي سياره هيونداي نوع النترا والقير اتوماتيك
    الخلل في القير كالتالي مع العلم (تم تغيير آيل القير والفلتر)
    القير مايغير بسرعه من 1 الى2 غير طبيعي ولما يوصل الضغط الى3 يغير
    طبعا بعد ساعه من حركة السياره لانها لما تكون بارده يغير اوكي
    وعندما اتوقف مايرجع القير لغياره الصحيح فمثلا توقفت السياره وعند حركتهام ره ثانيه كانك مقوم السياره على نمره 3
    ولك جزيل الشكر تفيدني وشو الخلل منه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 6:40 am